حيازة دول الخليج للسندات الأمريكية تسجل انخفاضاً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jYdME5

بلغت السندات 229.8 مليار دولار حتى ديسمبر الماضي

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 16-03-2021 الساعة 18:30

كم تبلغ حصة السعودية في السندات الأمريكية؟

135.1 مليار دولار.

ما أقل دول الخليج امتلاكاً للسندات؟

البحرين بـ 904 ملايين دولار.

انخفضت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في أذون وسندات الخزانة الأمريكية بنسبة 0.5%، على أساس شهري في يناير الماضي إلى 228.7 مليار دولار.

وبلغت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في أذون وسندات الخزانة الأمريكية 229.8 مليار دولار حتى ديسمبر الماضي، وفق بيانات وزارة الخزانة الأمريكية الصادرة يوم الثلاثاء.

وأوضحت الخزانة الأمريكية في بياناتها أن السعودية أكبر حائزي دول الخليج في السندات الأمريكية، باستثمارات وصلت إلى 135.1 مليار دولار حتى نهاية يناير، مقابل 136.4 مليار دولار حتى نهاية ديسمبر.

وحلت الكويت في المرتبة الثانية بإجمالي استثمارات 45.3 مليار دولار، مقارنة بـ 46.6 مليار دولار في الشهر السابق له.

وقد جاءت الإمارات في المرتبة الثالثة بإجمالي استثمارات بلغ 33.8 مليار دولار، ثم قطر 7.9 مليارات دولار، وسلطنة عُمان 5.6 مليارات دولار، وتذيلت البحرين القائمة بـ904 ملايين دولار.

وما تعلنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

وفي الإطار العالمي، ارتفع إجمالي قيمة الاستثمارات في أذونات وسندات الخزانة الأمريكية حتى نهاية يناير بنسبة 0.7% إلى 7.112 تريليونات دولار، مقابل 7.071 تريليونات في الشهر السابق له. 

وأثَّر وباء فيروس كورونا المستجد على اقتصادات دول الخليج، خصوصاً مع انخفاض أسعار النفط إلى أدنى مستوياته، في ظل الإغلاق والحظر الجزئي والكلي الذي فرضته الحكومات لمواجهة الوباء، ما تسبب في عجز أكبر بموازنات الخليج عموماً.

مكة المكرمة