خسائر لبورصة السعودية والإمارات.. وتوقعات بالاستمرار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JvMeo4

اكتتاب "أرامكو" سيسهم في تراجع البورصة مجدداً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 30-10-2019 الساعة 13:41

سجلت الأسهم السعودية، خلال الأسابيع الأخيرة، تراجعاً حاداً حين دفعت البنوك مؤشر البورصة إلى الانخفاض، في وقت يتوقع فيه مراقبون أن تواصل تراجعها خلال الأشهر المقبلة.

وفقد مؤشر الأسهم بالسعودية 1.2%، منخفضاً لليوم الثالث على التوالي، أمس الثلاثاء، في وقت هبط فيه سهم مصرف الراجحي 1% وبنك الرياض 1.4%.

ويعتقد مراقبون أن الاكتتاب العام في أسهم عملاق النفط السعودي "أرامكو" يمارس ضغطاً على المستثمرين بسوق الأسهم المحلية.

وتحدثت معلومات عن عزم "أرامكو" على طرح أسهمها للاكتتاب العام في الرابع من ديسمبر المقبل، في حين نقلت "رويترز" عن مصادر لها أن الشركة تستهدف الإعلان عن بدء طرحها العام الأوَّلي في الثالث من نوفمبر المقبل، بعد إرجاء العملية في وقت سابق من الشهر الجاري، لإتاحة وقت للمستشارين لتأمين مستثمرين رئيسين.

وقال مراقبون إن سوق الأسهم السعودية ستظل في تراجع وضغط حتى الانتهاء من اكتتاب "أرامكو"، وأضافوا أن هناك بيعاً وسحباً للسيولة ببعض الشركات للدخول في الاكتتاب.

وعبَّر آخرون عن اعتقادهم أن صعود السوق السعودية يبقى مستبعداً حتى نهاية العام.

انخفاض أسهم الإمارات

وفي الإمارات أغلق المؤشر الرئيس بدبي، أمس الثلاثاء، منخفضاً 1.4%، مع هبوط جميع أسهم الشركات العقارية.

وهوى سهم "إعمار" العقارية القيادي 5%، في أكبر انخفاض له بيوم واحد منذ مايو الماضي، في حين نزل سهم "أرابتك" القابضة 3.1%.

وقال فراجيش بهانداري، مدير المحفظة في "المال كابيتال"، إن صدور مجموعة نتائج "سيئة" من "إعمار" للربع الثالث احتمال قائم لهذا التراجع، مضيفاً أن السهم يشهد بيعاً حاداً، مدفوعاً بأسباب فنية بعد أن نزل عن مستوى الدعم 4.40 دراهم.

وفي أبوظبي تراجع المؤشر 1.2% مع هبوط سهم أكبر بنوك الإمارات -بنك أبوظبي الأول- 2% وسهم بنك أبوظبي التجاري 0.3%.

مكة المكرمة