خطوة "تاريخية" للبنك الدولي في عدن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6wkRDJ

سيكون هناك منح عاجلة من البنك لليمن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 01-07-2019 الساعة 18:45

أعلن البنك الدولي، اليوم الاثنين، أنه في طور الترتيب والإعداد لفتح مكتب دائم له في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

جاء ذلك بحسب تصريح أدلى به فريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لوكالة الأناضول، على هامش زيارة يجريها ضمن وفد من البنك إلى عدن.

وأوضح بلحاج أن الهدف من الزيارة أولاً، هو "الترتيب والإعداد لفتح مكتب دائم للبنك الدولي في عدن، علاوة على مناقشة أهم التدخلات والتحديات التي تواجه الحكومة اليمنية، خصوصاً في مجالات البناء والتنمية وأعمال الإغاثة والإنسانية".

واعتبر "بلحاج" زيارة وفد البنك الدولي "تاريخية"، مؤكداً أنها "عبارة عن رسالة واضحة للحكومة وللشعب اليمني وللمجتمع الدولي، مفادها وقوف المجموعة (البنك) مع الشعب اليمني في محنته الحالية".

بدوره، أعلن رئيس وزراء اليمن، معين عبد الملك، خلال مؤتمر صحفي، أنّ "هناك تدخلات (منحاً) عاجلة مقدمة من البنك الدولي لليمن، في عدد من مشاريع البنى التحتية والرعاية الصحية والاجتماعية والطرقات، أُقرت في مايو الماضي، تقدر بـ400 مليون دولار". 

وفي وقت سابق الاثنين، وصل وفد البنك الدولي العاصمة اليمنية المؤقتة، في زيارة قصيرة تستغرق عدة ساعات، تعتبر الأولى من نوعها لوفد رفيع مستوى من المجموعة المصرفية الدولية.

وشنت جماعة الحوثيين المسلحة حروباً في اليمن انتهت بسيطرتها على العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014.

وعقب ذلك قادت الرياض وأبوظبي تحالفاً، منذ مارس 2015، في مواجهة مليشيا الحوثي التي لا تزال تسيطر على العاصمة صنعاء وعدد من المناطق.

وخلَّفت هذه الحرب آلاف الضحايا من المدنيين، وأدت إلى نزوح الملايين وتفشِّي الأمراض والمجاعة، وسط انتقادات ومطالبات دولية بوقف الحرب هناك.

مكة المكرمة