خطوة عملية.. قطر تبدأ إجراءات التبادل التجاري مع السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b9pYEn

المنفذ الفاصل بين حدود قطر والسعودية (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الأحد، 14-02-2021 الساعة 17:40
- متى بدأت السعودية أعمالها في منفذ "سلوى" الحدودي مع قطر؟

9 يناير الماضي.

- ما اسم المنفذ الحدودي بين قطر والسعودية؟

"أبو سمرة" من الجهة القطرية و"سلوى" من الجانب السعودي.

بدأت الجمارك القطرية، الأحد، عملها رسمياً في فتح المجال لإجراء التبادل التجاري بين الدولة الخليجية والمملكة العربية السعودية، في إطار خطوات المصالحة الخليجية.

وقالت الهيئة العامة للجمارك، في بيان رسمي نشرته على حسابها بموقع "تويتر"، إن إدارة الجمارك البرية بالهيئة شرعت في مهامها الجمركية للتبادل التجاري بين قطر والسعودية.

وأوضحت أن عملها يتعلق بـ"عمليات الاستيراد والتصدير للبضائع والشحنات التجارية، والمحددة وفق الشروط المعلن عنها من قبل الهيئة".

وأشارت إلى أن عودتها للعمل تأتي في إطار القرار الصادر عن الجهات المختصة، مطلع يناير الماضي، بفتح منفذ أبو سمرة الحدودي في قطر ومنفذ سلوى بالسعودية، والذي بدأ باستقبال المسافرين.

وكانت الهيئة القطرية قد أعلنت الأربعاء الماضي، أن الحركة التجارية عبر المنفذ الحدودي مع السعودية ستستأنف في 14 فبراير الجاري، مع تطبيق إجراءات كورونا الاحترازية.

وفي 17 يناير الماضي، أعلنت السلطات السعودية استئناف الحركة التجارية مع قطر، بعد أكثر من 3 سنوات من التوقف؛ ترجمة لاتفاق المصالحة الخليجية التي أعلِنَ عنها بقمة العُلا السعودية، والتي جرت في الخامس من الشهر ذاته.

وكانت الجمارك السعودية قد بدأت أعمالها بمنفذ سلوى الحدودي مع قطر، في 9 يناير الماضي، فيما وصلت أولى الرحلات القطرية لمطار الملك خالد الدولي بالرياض في 11 يناير.

مكة المكرمة