خلال ساعات في السعودية.. أسواق المال تتراجع وصادرات النفط تتعطل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gjDjZp

الهجمات أدت إلى تعطيل 5% من إمدادات النفط العالمية اليومية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 15-09-2019 الساعة 14:35

انخفض مؤشر سوق الأسهم السعودية "تداول" نحو 2٪، اليوم الأحد، في أول يوم من التداول عقب هجمات استهدفت معملي نفط لـ"أرامكو" في بقيق بالمملكة العربية السعودية.

وقد أدت الهجمات على منشآت النفط بالسعودية، التي تعد من بين أكبر وأهم مراكز إنتاج الطاقة في العالم، إلى تعطيل نحو نصف طاقة إنتاج النفط بالمملكة، أي نحو 5٪ من إمدادات النفط العالمية اليومية.

وأوضح وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن الهجمات أدت إلى وقف كمية إمدادات الزيت الخام بنحو 5.7 ملايين برميل، أي بنسبة 50% من إنتاج الشركة، فضلاً عن توقف إنتاج كمية من الغاز المصاحب تقدَّر بنحو ملياري قدم مكعبة في اليوم. 

وكان المتحدث باسم وزارة الطاقة الأمريكية، ريك بيري، أكد استعداد بلاده "لنشر موارد من احتياطي النفط الاستراتيجي إذا لزم الأمر، لتعويض أي اضطرابات في أسواق النفط"، نتيجة للهجوم، كما أمر إدارة وزارة الطاقة الأمريكية بالعمل مع وكالة الطاقة الدولية "للبحث عن الخيارات المتاحة المحتملة للعمل العالمي الجماعي"، بحسب تصريح لـ"CNN".

ويعد الهجوم الذي تبنته مليشيا الحوثي اليمنية، على معامل تابعة لشركة أرامكو النفطية العملاقة في مدينتي بقيق وخريص، هو الأكبر منذ الحرب التي تقودها الرياض وأبوظبي في اليمن منذ العام 2015، حيث أدى إلى وقف نصف إمدادات المملكة من النفط الخام، كما أكد وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود.

جدير بالذكر أن التوتر بين إيران والولايات المتحدة ازداد بشكل ملموس في منطقة الخليج مؤخراً؛ على خلفية الهجمات على سفن تجارية وناقلات نفط خلال الأشهر الماضية.

مكة المكرمة