خلال مايو.. السعودية ترفع سعر الخام العربي الخفيف لآسيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YNdPWo

اتفقت السعودية و"أوبك+" على تخفيف القيود على إنتاج النفط

Linkedin
whatsapp
الأحد، 04-04-2021 الساعة 17:13

كم نسبة ما رفعته في مايو مقابل أبريل؟

0.4 دولار للبرميل.

وكم نسبة ما خفضته للسوقين الأمريكية والأوروبية؟

0.1 دولار للبرميل، و0.2 دولار للبرميل على الترتيب.

رفعت السعودية سعر خامها العربي الخفيف للسوق الآسيوية 0.4 دولار للبرميل في مايو مقارنة مع أبريل.

كما خفضت السعر للسوقين الأمريكية والأوروبية 0.1 دولار للبرميل، و0.2 دولار للبرميل على الترتيب، وفقاً لبيان من شركة "أرامكو" السعودية للنفط.

وذكرت الشركة، اليوم الأحد، أن المملكة حددت سعر الخام العربي الخفيف لآسيا بعلاوة 1.8 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، وبعلاوة 0.85 دولار للبرميل فوق مؤشر "أرجوس" للخامات عالية الكبريت للولايات المتحدة، وبخصم 2.4 دولار للبرميل عن برنت في بورصة "إنتركونتننتال" لأوروبا.

واتفقت السعودية و"أوبك+"، الخميس الفائت، بعد مناقشات مع مسؤولين أمريكيين على تخفيف القيود على إنتاج النفط بدءاً من مايو.

وأقر وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بأن تخفيضات الإنتاج تسببت في مواجهة شركة النفط الحكومية أرامكو "بعض الصعوبات مع بعض شركائها".

وزادت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو ما يزيد على دولار إلى 69.57 دولاراً للبرميل، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.85%، إلى 66.29 دولاراً.

يأتي ذلك فيما كانت قد أعلنت أرامكو في وقتٍ سابق تمديد خفض طوعي لإنتاجها من النفط الخام بمليون برميل يومياً خلال مارس وحتى نهاية أبريل.

وتتوقع "أوبك" نمو الطلب العالمي على النفط في 2021 بمقدار 5.8 ملايين برميل يومياً إلى نحو 96 مليون برميل يومياً، وهو ما يظل دون مستوى الطلب في 2019، الذي كان عند نحو 100 مليون برميل يومياً.

مكة المكرمة