دبي.. انكماش اقتصادي بنسبة 3.5% بضغط من كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kqx1mM

جاء الانكماش جراء تقلص أنشطة التجارة والنقل والتخزين

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 01-07-2020 الساعة 08:59

أعلنت إمارة دبي أن اقتصادها انكمش بنسبة 3.5% على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري، تحت ضغط وباء فيروس كورونا المستجد المنتشر في أنحاء العالم.

وقال مكتب الإعلام التابع لحكومة الإمارة، في بيان، يوم الثلاثاء: إن "هذا الانكماش نتج بالأساس من تضرر الأعمال والسياحة في الشرق الأوسط بسبب تفشي كورونا، فيما حافظ قطاعا العقار والمال على قوة الدفع رغم الجائحة".

وذكر مكتب الإعلام نقلاً عن المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء، عامر المهيري، قوله: "شهد اقتصاد دبي مستويات نمو متينة في 2019، وكان متوقعاً أن يشهد تراجعاً في الربع الأول 2020 بسبب كورونا".

فيما بلغ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لدبي 407.42 مليارات درهم (111 مليار دولار) في 2019، بنسبة نمو 2.2%عن العام السابق، وفقاً للبيان.

وجاء الانكماش في الربع الأول من العام الحالي من تقلص أنشطة التجارة والنقل والتخزين.

وتحتل التجارة الحصة الأكبر في الناتج المحلي لدبي بنسبة 7.5% على أساس سنوي.

وأشار البيان إلى تقلص خدمات الفنادق والمطاعم بنسبة 14.8% في الربع الأول على أساس سنوي، فيما يساهم هذا القطاع بنحو 5% في اقتصاد الإمارة.

وتلقى قطاع السياحة، شديد الأهمية للإمارة، ضربة كبيرة من جراء القيود المشددة التي اتخذتها دبي على دخول الأجانب، وأعلنت حكومة الإمارة في وقت سابق أنها ستستأنف استقبال السياح ابتداء من 7 يوليو المقبل.

وأثر تفشي كورونا على الاقتصاديات العالمية وكذلك الخليجية المعتمدة على النفط في موازناتها العامة، والذي انخفضت أسعاره بفعل الجائحة مصحوباً بقلة الطلب عليه، كما أدى الإغلاق المرافق للتدابير الاحترازية إلى ركود في العديد من المجالات الاقتصادية؛ لا سيما السياحة والطيران والضيافة والعقارات.

مكة المكرمة