دبي تخطط لحكومة "خالية من الأوراق" بنهاية 2021

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1XQ79V

دبي تجاوزت المستهدف في خفض الكربون

Linkedin
whatsapp
الخميس، 07-10-2021 الساعة 10:45
- ما كمية إنتاج الطاقة الشمسية الخضراء في دبي؟

1630 ميغاواط.

- ما نسبة خفض الانبعاث الكربوني في دبي؟
بلغت 22% بنهاية عام 2019.

قال مسؤول إماراتي إن إمارة دبي أنجزت معدلاً فاق المستهدف في خفض الانبعاثات الكربونية خلال وقت أقل من المحدد للخفض، فيما تخطط الإمارة لإعلانها حكومة خالية من الأورق، بنهاية العام الجاري.

جاء ذلك على لسان العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، الأربعاء، على هامش فعاليات الدورة السابعة من "القمة العالمية للاقتصاد الأخضر" في "إكسبو 2020 دبي".

وأوضح "الطاير"، وفق ما أوردت صحيفة "الإمارات اليوم" المحلية، أن إجمالي إنتاج الطاقة الشمسية الخضراء في دبي وصل إلى 1630 ميغاواط، لافتاً إلى أن دبي كانت تستهدف خفضاً بنسبة 16% مع نهاية العام الجاري، لكنها حققت نسبة بلغت 22% بنهاية عام 2019.

وأشار في تصريحه إلى أن المبادرات المتعددة التي أنجزتها حكومة دبي في قطاع الاستدامة والمشروعات الخضراء، والتي من أبرزها إعادة تأهيل البنايات القديمة بالأنظمة الخضراء، قد أسهمت في تسريع معدلات خفض انبعاثات الكربون بنِسَب تفوق المستهدف، مؤكداً أن إجمالي عدد البنايات التي أعيد تأهيلها وفق الأنظمة الخضراء الموفرة للطاقة بلغ 5000 مبنى.

وبيّن الطاير أن إجمالي معدلات إنتاج الطاقة الخضراء من مصادر شمسية في دبي حالياً يصل إلى 1630 ميغاواط، ومن المتوقع أن ترتفع، خلال الربع الأول من العام المقبل، بكميات تصل إلى 300 ميغاواط، مشيراً إلى أن إجمالي استثمارات مشروعات الطاقة الخضراء في دبي يتجاوز 40 مليار درهم (10,89 مليارات دولار أمريكي).

من جانبه أكد مدير عام هيئة دبي الرقمية حمد عبيد المنصوري، أن دبي في طريقها لإعلان حكومتها خالية من الأوراق، في نهاية العام الجاري.

وقال: إن "دبي على المسار الصحيح لتحقيق أهداف استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية بنهاية العام، بعد أن نجحت في توظيف التكنولوجيا المتطورة في بناء منظومة متكاملة للعمل الحكومي الخالي من الأوراق في دبي منذ 2016".

وصرح المنصوري، خلال جلسة نقاشية بعنوان "الطفرة المقبلة في البنية التحتية الخضراء"، بالإشارة إلى أن هناك أكثر من 100 معاملة في 8 جهات حكومية حالياً تتم من دون أوراق، وسنعلن خلال معرض "أسبوع جيتكس للتقنية"، منتصف الشهر الجاري، 6 جهات حكومية جديدة.

وأكمل موضحاً: "بذلك نكون قد تمكنا من تحقيق وفرة بأكثر من مليار درهم (272 مليون دولار أمريكي) منذ إطلاق الاستراتيجية في 2016 حتى نهاية العام الجاري، إضافة إلى توفير أكثر من 300 مليون ورقة ونحو 39 ألف شجرة".

وأكد المنصوري أن حكومة دبي في طريقها لإعلان دبي "حكومة خالية من الأوراق" تماماً، بحلول نهاية العام الجاري.

مكة المكرمة