دبي: لا إصابات بانفجار "جبل علي".. وفتح تحقيق واسع

السفينة كانت تستعد للرسو في الميناء
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1Xo5Nm

حريق ميناء جبل علي

Linkedin
whatsapp
الخميس، 08-07-2021 الساعة 01:10

وقت التحديث:

الخميس، 08-07-2021 الساعة 15:16

متى وقع الانفجار في ميناء جبل علي؟

أمس الأربعاء ما تسبب في اندلاع حريق كبير تمت السيطرة عليه.

ما هو سبب الانفجار؟

شرطة دبي قالت إنه نتج عن مواد قابلة للاشتعال كانت على متن الحاوية وانفجرت بسبب درجات الحرارة أو احتكاك.

كشفت شرطة دبي، اليوم الخميس، تفاصيل الحريق الذي اندلع بإحدى الحاويات بسفينة شحن في ميناء جبل علي الإماراتي، مشيرة إلى أنه نجم عن مواد قابلة للاشتعال.

وقال بيان لسلطات الميناء: "اندلع أمس (الأربعاء) قبل منتصف ليل الخميس حريق في إحدى حاويات سفينة تحمل مواد قابلة للاشتعال في ميناء جبل علي، واتخذت سلطات الميناء والدفاع المدني وشرطة دبي إجراءات سريعة لإخماد الحريق، وتم بالفعل السيطرة عليه في أقل من 40 دقيقة من دون تسجيل أية أضرار أو تعطيل لعمليات الميناء".

وأضاف البيان: "لم ينجُم عن الحادث وقوع إصابات بفضل الإجراءات السريعة التي اتخذتها الجهات المعنية والتي أمرت بإخلاء السفينة الراسية في المحطة رقم (1) القديمة والتي تستخدم لتفريغ البواخر الصغيرة، بينما استمرت المحطات الأخرى (2)، (3)، (4) في العمل بشكل طبيعي وضمان استمرار عمليات الميناء دون انقطاع".

وبيّن أن "سلطات ميناء جبل علي باشرت تحقيقاً موسعاً حول سبب الحريق والظروف المحيطة به، مع استمرار عمليات الميناء كالمعتاد دون أي تعطيل لجدولها الزمني".

وفي وقت سابق الخميس، قال الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، في تصريحات تلفزيونية إن الحريق ناجم عن مواد قابلة للاشتعال بإحدى الحاويات، مؤكداً أنه "تمت السيطرة على الحريق".  

وأكد المري أنه لا توجد إصابات أو وفيات بين طاقم السفينة الراسية بالميناء، موضحاً أنه لا توجد مواد مشعة، والحريق سببه احتكاك أو ارتفاع درجة الحرارة.

ونقل المكتب الإعلامي لحكومة دبي عن اللواء راشد ثاني المطروشي، القائد العام للدفاع المدني بدبي، قوله إنه تمت "السيطرة الكاملة على حادث حريق جبل علي وجارية عملية التبريد".

وصباح الخميس، نقلت وكالة "بلومبيرغ" عن عاملين في الميناء قولهم إن العمل عاد بشكل طبيعي كما كان قبل مساء الأربعاء، بعد الانتهاء من إطفاء الحريق خلال وقت مبكر اليوم.

وأمس الأربعاء، أكد المكتب الإعلامي لحكومة دبي اندلاع حريق كبير بعد وقوع انفجار بحاوية في سفينة بميناء جبل علي.

وأفاد المكتب، في سلسلة تغريدات على حسابه في تويتر، بأن "الأجهزة المعنية تسيطر بكفاءة عالية على المرحلة الأخيرة من حريق اندلع في حاوية على متن سفينة تستعد للرسو على أحد أرصفة ميناء جبل علي، بعيداً عن الخط الملاحي الرئيسي للميناء".

وأضاف: "لم يتم الإبلاغ حتى الآن عن وقوع أي إصابات بسبب الحريق"، دون تفاصيل حول سبب الانفجار.

وضمن المكتب في التغريدة الثالثة مقطع فيديو قصيراً يشير لعملية إطفاء تواجه ألسنة لهب لا تزال مشتعلة بموقع الحادث.

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن مصدر حكومي إماراتي مطلع قوله إن الحريق والانفجار اللذين وقعا في ميناء جبل علي بمدينة دبي، ناجمان عن "حادث عرضي".

وأضاف المصدر  أن "الحادث العرضي هو عبارة عن حريق في حاوية على متن سفينة ترفع علم جزر القمر وتتسع لـ130 حاوية كانت راسية في الميناء".

وفي وقت سابق من مساء الأربعاء، تناقل مغردون صوراً ومقطع فيديو للواقعة، التي تشير إلى أنه انفجار ضخم تتصاعد منه ألسنة كبيرة من اللهب.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن الانفجار كان قوياً، وسمع في أرجاء المدينة، ونقلت عن 3 أشخاص على الأقل في محيط منطقة جبل علي قولهم إن الانفجار أدى لاهتزاز أبواب وزجاج شققهم ومنازلهم في جنوب دبي.

يشار إلى أن ميناء جبل علي يبعد 30 كم عن وسط مدينة دبي باتجاه الغرب نحو العاصمة أبوظبي، ويعد الأبرز بالإمارات.

وتتّخذ نحو 8 آلاف شركة من المنطقة الحرة بجبل علي مقراً لها، وقد ساهمت هذه المنطقة بنحو 23% من الناتج المحلي الإجمالي لدبي العام الماضي، وهي أكبر منطقة تجارية في الشرق الأوسط.​
 

مكة المكرمة