دول الأمم المتحدة مطالبة بتسديد 2 مليار دولار مقابل هذا الأمر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LWkxoR

تبلغ الدول الأعضاء في الأمم المتحدة 193 دولة حول العالم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 18-01-2019 الساعة 14:28

كشف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن الدول الأعضاء بالمنظمة عليها دين بنحو ملياري دولار من تمويل بعثات حفظ السلام، وتدين أمريكا وحدها بأكثر من ثلث المبلغ.

وتوجه غوتيرش بخطاب للدول الأعضاء، في 11 ينارير الجاري، جاء فيه: "من المتوقع أن تواجه مهام حفظ السلام الحالية عجزاً في السيولة قريباً بسبب تأخر المدفوعات وتزايد المتأخرات".

وأضاف: "تقترب المتأخرات من ملياري دولار، وستأخذ في الزيادة على الأرجح (..) ودفعت 152 دولة عضواً المستحقات التي عليها بالكامل للميزانية العادية للأمم المتحدة في 2018، فإن 528 مليون دولار لم تسدد بعد؛ وهو رقم قياسي".

وتتحمل الولايات المتحدة 22% من الميزانية العادية التي تبلغ 5.4 مليارات دولار لعامي 2018 و2019، وأكثر من 28% من أصل 6.7 مليارات دولار هي ميزانية حفظ السلام للعام الذي ينتهي في 30 يونيو.

وأوضح مسؤولون بالأمم المتحدة أن واشنطن تدين بما قيمته 381 مليون دولار للميزانية العادية حتى أول يناير، ونحو 776 مليون دولار لميزانية حفظ السلام، وهو ما أكدته البعثة الأمريكية إلى المنظمة.

وانتقد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تحمل واشنطن لهذه القسمة، واصفاً إياها "بغير العادلة "، وهو يضغط من أجل أن تعيد المنظمة الدولية هيكلة العمليات.

وسبق أن أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة النسب التي ستدفعها كل دولة لميزانية حفظ السلام والميزانية العادية خلال الأعوام الثلاثة المقبلة في ديسمبر الماضي.

مكة المكرمة
عاجل

وصول المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث إلى صنعاء

عاجل

مصدر لـ"الخليج أونلاين: موظفوا السلطة الفلسطينية لم يدخلوا معبر كرم أبو سالم منذ 4 أيام

عاجل

مصدر لـ"الخليج أونلاين": وزارة المالية في غزة تستعد لاستلام معبر كرم أبو سالم خلال الساعات القادمة