دول "بريكس" تستغني عن تطبيقات أمريكا المالية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gApWPW

أنشئت المجموعة رسمياً عام 2006 بهدف التعاون الاقتصادي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 02-03-2019 الساعة 17:37

قررت مجموعة دول "بريكس"، اليوم السبت، إطلاق خدمة تسديد قيمة المشتريات عبر الإنترنت، في جميع دول المجموعة المكونة من 5 دول، بغض النظر عن العملة الموجودة في الحساب.

وتعمل دول بريكس، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجمهورية جنوب أفريقيا، في الوقت الراهن على تصميم التطبيق الخاص بالهاتف المحمول، يحمل اسم (BRICS Pay)، ليكون بديلاً عن التطبيقات المالية الأمريكية.

وفي إطار المشروع، من المقرر أن يتم تصميم "محفظة أون لاين"، تتوحد فيها منظومات الدفع في كل دول المجموعة، بحسب ما ذكر موقع "روسيا اليوم".

وبمساعدة التطبيق في الهاتف المحمول، يصبح من الممكن تسديد ثمن أي سلعة تم شراؤها عبر الإنترنت، بغض النظر عن العملة الموجودة في الحساب. وأول دولة ستستخدم التطبيق هي جمهورية جنوب أفريقيا في أبريل المقبل.

ويرى الخبراء أن هذه المنظومة تسمح بخفض الارتباط الحالي بمنظومات الدفع العالمية، ويبدو الأمر مغرياً على خلفية ازدياد التوتر الجيوسياسي في العالم، لا سيما الحروب التجارية التي تقودها الولايات المتحدة ضد خصومها المحتملين.

 

ومجموعة البريكس (BRICS) مجموعة اقتصادية تسمى رسمياً باتحاد الاقتصاديات الوطنية الناشئة، متكونة من الدول المؤسسة وهي: البرازيل وروسيا الهند والصين وانضمت إليها جنوب أفريقيا في 2010.

وأنشئت المجموعة رسمياً عام 2006 بهدف التعاون الاقتصادي الإقليمي المتكامل بين الأعضاء، وكانت الأزمة المالية العالمية عام 2008 أبرز العوامل التي ساهمت في عقد أول قمة لها عام 2009.

وأعربت تركيا عشية انعقاد قمة البريكس في جوهانسبرغ، في أواخر تموز العام الماضي، عن رغبتها في الانضمام إلى مجموعة دول البريكس كممثل عن منظمة التعاون الإسلامي.

مكة المكرمة