دول خليجية تغيب عن اجتماع لبحث تطورات سوق النفط

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/X8Bmyz

السعودية والكويت والإمارات لم تحضر الاجتماع

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 21-04-2020 الساعة 23:00

غابت دول السعودية والكويت والإمارات، الثلاثاء، عن اجتماع عقده بعض وزراء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عبر الهاتف لمناقشة تطورات سوق النفط.

وذكرت وكالة "رويترز" أن الوزراء ناقشوا تنفيذ تخفيضات إنتاج النفط على الفور وليس بدءاً من بداية شهر مايو المقبل.

وأوضحت الوكالة أن الجزائر ونيجيريا وفنزويلا والعراق وأنغولا، أعضاء "أوبك"، إلى جانب كازاخستان وأذربيجان، غير العضوين بالمنظمة، شاركوا في الاجتماع، فيما لم تشارك السعودية والكويت والإمارات.

وجاء الاجتماع بعدما هبطت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم شهر مايو دون مستوى الصفر (ناقص 37)، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق.

وتشهد أسواق النفط ضغوطاً وتقلبات حادة في ظل تراجع الطلب العالمي على الخام جراء انتشار فيروس كورونا والإجراءات التي تم اتخاذها للحد من انتشاره.

وفي سياق متصل، هوت عقود تسليم النفط الأمريكي لشهر يونيو إلى 52% لتصل إلى 9.74 دولارات للبرميل، في أدنى مستوى منذ 1999، عندما تم تداوله بسعر منخفض بلغ 14.40 دولاراً للبرميل، وهو ما سيدفع المنتجين لدفع الأموال للتخلص من البراميل التي لديهم.

يأتي هذا على الرغم من الاتفاق الذي توصلت إليه "أوبك" وروسيا ودول أخرى في العاشر من شهر أبريل الجاري، لخفض إنتاج النفط مؤقتاً.

ونص الاتفاق على إجراء تخفيضات في إنتاج النفط تبلغ 9.7 ملايين برميل يومياً في شهري مايو ويونيو؛ أي إن التخفيضات لم تدخل حيز التنفيذ بعد.

مكة المكرمة