"ديمدكس 2018" يفتح شهيّة قطر على مزيد من التسلّح

وقعت "برزان" القطرية اتفاقاً مع شركة "بيريتا" القابضة الإيطالية

وقعت "برزان" القطرية اتفاقاً مع شركة "بيريتا" القابضة الإيطالية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 14-03-2018 الساعة 22:13


على مدار يومين عقب انطلاق "المنصّة العالمية" التي عُرضت فيها أحدث التقنيات والابتكارات في قدرات الدفاع والأمن البحري، نجحت دولة قطر في إبرام العديد من الصفقات في مجال التسليح العسكري.

"معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري" (ديمدكس 2018)، في دورته السادسة التي أُقيمت خلال الفترة من 12 إلى 14 مارس الجاري، فتحت شهية قطر على مزيد من تقوية ترسانتها العسكرية.

المعرض ضمّ أحدث التقنيات والمعدّات في المجال البحري من شركات بناء السفن البحرية، وشركات صناعة وتزويد الأنظمة التكنولوجية المحمولة على السفن، وأنظمة الاتصالات والرادارات، والصواريخ والألغام البحرية، وأنظمة الدفاع والحرب الإلكترونية.

وشهد المعرض عروضاً ضخمة للشركات العالمية التي يصل عددها إلى 180 عارضاً من أكثر من 60 بلداً، في مجال الصناعات البحرية والعسكرية.

و"ديمدكس" منصّة رئيسية للتواصل المباشر بين الشركات وصنّاع القرار خلال النسخ الخمس السابقة، وأسهمت في توقيع اتفاقيات وصفقات بلغت قيمتها مليارات الدولارات منذ النسخة الأولى عام 2008.

في 8 مارس الجاري، أعلنت وزارة الدفاع القطرية تأسيس شركة "برزان القابضة"، المعنيّة بتعزيز القدرات العسكرية والاستثمار في الصناعات الدفاعية، والتطوير في مجال التكنولوجيا العسكرية بقطر.

وعلى هذا الأساس أبرمت الشركة حديثة الولادة، خلال أيام المعرض الثلاثة، 24 اتفاقية مع شركاء دوليين، كان آخرها مع "واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا"، وتنصّ على تطوير الأبحاث المتعلّقة بالدفاع والأمن، بدعم من مرافق الواحة.

ووقعت اتفاقية أخرى تنصّ على أن تستأجر شركة "برزان القابضة" مساحة مخصّصة للبحث بمساحة 40 ألف متر مربع، في المبنى "Tech 4" في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، لاستخدامه حصرياً للشركة ومشاريعها المشتركة.

- مع تركيا

ووقّعت "برزان القابضة" مذكّرة تفاهم مع "مستشارية الصناعات الدفاعية التركية SSM" للعمل على مشاريع البحث والتطوير المشتركة بين قطر وتركيا لتبادل المعرفة.

كما وقّعت اتفاقاً مع شركة "سور العالمية" التركية والحرس الأميري القطري لإنشاء مشروع مشترك تحت مسمّى "QSur"، سيقوم بتصنيع الزي العسكري المتطوّر وملحقاته.

كذلك وقّعت الشركة اتفاقيات مع شركتي "أسيلسان" و"سي سي تيش" التركيتين لإنشاء مشروع مشترك باسم "برق-Barq"، بهدف تطوير وإنتاج معدات كهربائية بصرية، وتكنولوجيا التشفير والبحث المتعلّق بمنصّات الأسلحة عن بعد.

DX1LgP5W4AE5yUC

ووقعت الشركة القطرية الحديثة التابعة لوزارة الدفاع القطرية اتفاقاً مع شركة "بي إم سي" التركية المتخصّصة في صناعة السيارات العسكرية.

ووقعت شركة "نورول ماكينة" التركية خطاب نوايا مع القوات الخاصة القطرية لشراء عدد من المدرّعات التركية حديثة الصنع، التي تعرض لأول مرة.

ووقّعت القوات المسلّحة القطرية، خلال أيام المعرض الثلاثة، مع شركة "بيكار" التركية لصناعة الطائرات اتفاقية لشراء 6 طائرات بدون طيار من طراز "بيرقدار TB2"، وهي المرة الأولى التي تصدّر فيها الشركة التركية منتجاتها إلى الخارج.

وعلى هامش المعرض ذاته وقعت القوات الخاصة المشتركة التابعة للقوات المسلّحة في قطر اتفاقية مع شركة تركية لشراء 556 آلية مدرّعة، وصفها مسؤول عسكري قطري بأنها "من أفضل الآليات العسكرية في العالم".

DX1LeT0WkAAzT_k

كما أبرمت قطر مع شركة "الأناضول" التركية اتفاقية تنصّ على بناء 4 سفن تدريب، إضافة إلى واحدة ثانية تم توقيعها مع جامعة "بيريريز" التركية لتشغيل وإدارة الكلية البحرية التي ستتبع القوات البحرية الأميرية القطرية.

الاتفاقيات لم تتوقف عند هذا الحدّ؛ فقد وقّعت القوات الخاصة المشتركة اتفاقية مع شركة تركية لإنشاء قاعدة عسكرية بحرية شمالي البلاد، بعد مناقصة فازت بها شركة "إم دي إس" التركية.

وبموجب الاتفاقية ستنشئ الشركة التركية قاعدة "بروج" للعمليات الخاصة البحرية في منطقة الشمال، وتشمل مركزاً للتدريب والتجهيز للدوريات والعمليات البحرية التدريبية.

DX1LeSsX4AAALH2

- مع ألمانيا

الشركة القطرية الجديدة وقّعت مع شركة الدفاع الألمانية "راينميتال" اتفاقية للبدء ببناء قاعدة لتصنيع الذخيرة في قطر، وإنتاج أنواع مختلفة منها؛ على غرار قنابل الطائرات، وتجميع القذائف، وتوفير تدريب على استخدام الأسلحة.

كما وقّعت الشركتان اتفاقية إنشاء نوعية خاصة من التدريبات باستخدام الليزر، من شأنها محاكاة سيناريوهات واقعية خلال التدريب؛ وذلك لضمان إعداد طلاب الخدمة الوطنية القطريين.

DX1LeR6WkAAJTlb

كذلك وقّعت الشركتان اتفاقية مع القوات البحرية الأميرية القطرية لتوفير حماية للبنية التحتية الحيوية للمنشآت المختلفة، والدفاع عن المواقع العسكرية والاقتصادية في البلاد، ومن ضمن ذلك أنظمة الأمن والمراقبة المتكاملة.

وجرى توقيع اتفاقية أخرى لإنشاء مشروع دفاعي مشترك سيعمل على تطوير قاعدة لتصنيع الذخيرة في قطر، وتوفير الأمن للأماكن الاستراتيجية والبنية التحتية الحيوية في الدولة، وتطوير الأبحاث وتكنولوجيا الليزر عالي الطاقة.

- مع إيطاليا

وقعت "برزان" القطرية اتفاقاً مع شركة "بيريتا" القابضة الإيطالية لشراء بنادق واستخدامها من مختلف الجهات العسكرية في قطر، في حين أبرمت اتفاقاً آخر مع شركة "ليوناردو" لشراء 28 طائرة هليكوبتر، بقيمة ثلاثة مليارات يورو.

ووقّعت الشركتان اتفاقية تحت اسم "Bindig- البندقية"؛ وهي الأولى من نوعها لشركة "بيريتا" في منطقة الشرق الأوسط، وستقوم بتصنيع المسدسات والبنادق لصالح القوات المسلحة القطرية.

40744224582_6f3c5463ea_o

- مع أمريكا

إلى جانب ذلك وقّعت شراكة "برزان" مع شركة "ريثيون" للمقاولات الدفاعية الأمريكية لتعزيز "أكاديمية قطر الإلكترونية".

وبموجب الاتفاقية ستقوم الأكاديمية بتدريب القطريين الذين يخضعون لخدمتهم الوطنية، وفتح باب تقديم خدماتها للقطاع العام لفهم الأمن الإلكتروني بشكل أفضل وحماية أنفسهم من تهديداته المحتملة.

ووقّعت الشركة القطرية اتفاقاً مع شركة "ويلكوس" الأمريكية المتخصّصة في تصنيع الأسلحة، إضافة إلى تكنولوجيا تقنية السلاح البصري الكهربائي.

ومن ضمن الاتفاقيات أيضاً وقعت "برزان" اتفاقية مع شركة "كونغسبرغ" النرويجية لإنشاء مشروع مشترك باسم "BK Systems" يتخصّص في إدارة أنظمة الاتصالات العسكرية وأنظمة الملاحة وتصنيع الأسلحة.

- مع بريطانيا

وعزّزت الشركة القطرية اتفاقية سابقة مع شركة "كنيتيك" البريطانية لإنشاء شركة "BQ Solutions"، التي اتفقت مع القوات البحرية الأميرية القطرية على تقديم المشورة حول أفضل الاستراتيجيات والممارسات في المحيطات والأنشطة التحويلية.

38976240210_789fee0d5b_o

مكة المكرمة