رئيس "القطرية" يقود خطوات للتوسع ويخطف لقب "الأفضل عالمياً"

أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية

أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 07-11-2017 الساعة 17:46


فاز الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، بجائزة أفضل رئيس تنفيذي لشركة طيران في العالم، والتي تمنحها مؤسسة "كابا" لأبحاث الطيران بسنغافورة.

وقال الباكر، الثلاثاء، إن شركته تسعى للتحول إلى "ناقلة افتراضية عملاقة"، من خلال توسعها في الاستثمار بشركات الطيران الأخرى.

وخلال مؤتمر صحفي من سنغافورة، أعرب الباكر عن أمله في شراء المزيد من الحصص، مضيفاً: "لكن؛ مجموعة سواير، وإير تشاينا، تحوزان معظم الشركة، ونحن ثالث أكبر مساهم، وهو ليس بالأمر السيئ".

وجاء تصريح الباكر بعد يوم واحد من إعلان الخطوط الجوية القطرية عن صفقة بقيمة 661 مليون دولار لشراء 9.61 بالمئة من شركة "كاثاي باسيفيك" للطيران، ومقرها هونغ كونغ، في خطوة ستوسع نطاق حضور الناقلة القطرية، وقد تسمح لعضو تحالف "وان ورلد" بزيادة حركة النقل عبر مركز عملياتها في الدوحة.

ولم تعلن الخطوط القطرية قيمة الصفقة، إلا أن وكالة بلومبرغ المالية ذكرت أن القيمة الإجمالية بلغت 662 مليون دولار. وقال الباكر إن "كاثي باسيفيك" تعتبر "واحدة من أقوى شركات الطيران في العالم".

وتسعى الخطوط القطرية لمبادلة حيازات الأسهم بينها وبين شركات الطيران في محفظتها لتصبح ناقلةً عملاقةً افتراضية، بحسب الباكر، الذي أكد أنه يرى "الكثير من الوفورات التي يمكن أن نحققها كمجموعة"، وذلك في إشارة إلى ما يمكن أن تحققه من ترشيد بفضل زيادة قدرتها على المساومة.

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك: أفضل خطوط الطيران بالعالم في 2017

وفي إطار استراتيجيتها الاستثمارية، استحوذت الخطوط القطرية على 20 بالمئة من الشركة الأم للخطوط الجوية البريطانية (آي.إيه.جي)، وعلى 10 بالمئة من مجموعة طيران (لاتام) الأمريكية الجنوبية، و49 بالمئة من (ميريديانا) الإيطالية.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن الباكر قوله: "أتمنى في يوم ما في المستقبل القريب أن نجتمع ونتبادل الحصص فيما بيننا لنصبح ناقلة عملاقة حقيقية، هذا ما حاول البعض أن يفعله دون جدوى".

وكانت الخطوط القطرية أعلنت في حسابها الرسمي على "تويتر"، فوز رئيسها التنفيذي بجائزة أفضل رئيس تنفيذي لشركة طيران.

وفي أغسطس الماضي، انتخب الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) الباكر لرئاسة مجلس محافظيه بدءاً من يونيو المقبل.

وتأتي الخطوة في ظل العقوبات المفروضة على قطر منذ 5 يونيو الماضي من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وفي تصريحات له خلال "صالون لوبورجيه للطيران والصناعات الفضائية"، في يونيو الماضي، قال الباكر إن الحصار أمر غير مقبول، "لكننا تمكنا من تجاوز الحصار، والذين يحاصروننا كانوا يظنون أننا سننهار، لكنهم فشلوا في ذلك".

وأضاف أن للخطوط القطرية دوراً في إقامة جسر جوي وكسر الحصار، مضيفاً: "نحن لا نزال نطير ونحمل الركاب، وحركة الترانزيت عادت إلى مطار حمد الدولي، والأهم من ذلك أن الخطوط القطرية تواصل توسعها، ونحن بصدد شراء المزيد من الطائرات".

مكة المكرمة