رئيس "سابراك": رؤية 2030 تعتمد على الشباب بدل النفط

الأنصاري: التحديات هي التي تخلق الفرص

الأنصاري: التحديات هي التي تخلق الفرص

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 29-04-2016 الساعة 16:14


قال سلمان الأنصاري، مؤسس ورئيس لجنة شؤون العلاقات العامة السعودية الأمريكية "سابراك": إن السعودية "تمر بمرحلة تاريخية جديدة"، مؤكداً أنها أيضاً ستنتقل من الاعتماد على الذهب الأسود إلى الذهب الأخضر.

وأضاف الأنصاري في مقال نشرته "سي إن إن": إنه "من المعروف لدى معظم الاقتصاديين في العالم هو صعوبة تنويع مصادر الدخل، خصوصاً مع وجود تحديات أمنية وجيوسياسية، بالإضافة للتحديات الاقتصادية التي يمر العالم بها".

وأشار إلى أن "رؤية السعودية لعام 2030 هي رؤية طموحة جداً، وقد يراها البعض جيدة جداً لكي تكون حقيقية".

ويستطرد: "لكن بالنظر إلى الواقع الديموغرافي للسعودية سنجد أن أكثر من 70% من الشعب السعودي من فئة عمرية تحت الـ30 سنة، وأن أكثر من 50% من الشعب تحت الـ25 سنة، هذه الثروة الشبابية لا تحتاج إلا إلى توجيه لكي يتم تسخيرها في صنع اقتصاد ذكي قادر على الإبداع والتغيير، وخلق الفرص الاقتصادية والتنموية".

وتابع: "أتذكر كلمة جميلة قالها لي توماس فريدمان حينما أدرت حواره في الرياض؛ بخصوص رأيه عن جيله والجيل الحالي فقال: إن جيله كان يبحث عن عمل، وهذا الجيل عليه أن يصنع العمل".

وأعرب الأنصاري عن اعتقاده بأن "أحد أهم ركائز أي اقتصاد حديث هو التركيز على إيجاد بيئة تنافسية، وتسهيلات نظامية ولوجستية لريادة الأعمال وتحفيزها".

وأشار إلى أنه "رجوعاً للثروة السعودية، أعتقد أن ملامح الرؤية السعودية الجديدة تثبت بأن التحديات هي التي تخلق الفرص، وبأن السعودية ستنتقل من الاعتماد على الذهب الأسود إلى الذهب الأخضر، بمعنى من النفط إلى سواعد الشباب".

مكة المكرمة