رام الله تصعّد ضد "إسرائيل" وتوقف استيراد الخضر والدواجن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GmYnA4

رام الله تقرر وقف الاستيراد من "إسرائيل"..

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 27-12-2018 الساعة 13:55

قررت حكومة التوافق الوطني في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة منع دخول جميع أنواع الخضر والفواكه والدواجن الإسرائيلية إلى الأسواق الفلسطينية.

وبيّنت الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي، اليوم الخميس، أن قرارها جاء تماشياً مع مبدأ حماية المنتج المحلي وحماية المُزارع الفلسطيني، في ضوء اتخاذ الاحتلال قراراً أحادياً يقضي بمنع دخول الخضر والفواكه الفلسطينية إلى الأسواق الإسرائيلية، داعيةً المواطنين والتجار للعمل على إنجاح هذا القرار وحماية المنتج والاقتصاد الوطني.

وناقشت الحكومة كذلك التقرير الذي قدّمته وزارة الزراعة حول قطاع الدواجن والحلول المقترحة لتنظيم هذا القطاع، بما يتوافق مع احتياجات السوق المحلية، وكيفية الحفاظ على أسعار الدجاج اللاحم بمستويات معتدلة لكل من المُزارع والمستهلك، وأهمية ضبط السوق من المنتجات المهربة، وملاحقة التهريب المستمر ووقفه من داخل الخط الأخضر والمستوطنات غير الشرعية، بما يسهم في تقليل خسائر مربي الدواجن، خاصة فيما يتعلق بشراء الأعلاف، بالإضافة إلى تكثيف الفحص المستمر وحملات الكشف والرقابة على أماكن الذبح والبيع.

وكان وزير الزراعة الإسرائيلي، أوري أريئيل، أصدر تعليماته في الثامن عشر من ديسمبر الجاري، بوقف استيراد الفواكه والخضر من مناطق السلطة الفلسطينية، معللاً ذلك بقرار السلطة وقف استيراد الخراف من "إسرائيل".

وتنشط حركة التبادل التجاري بين فلسطين و"إسرائيل"، إذ تعد دولة الاحتلال الشريك التجاري الأول لفلسطين، بحجم واردات للسوق المحلية يقدَّر بـ3.23 مليارات دولار في 2017.

وتُصدّر فلسطين إلى السوق الإسرائيلية نحو 85 في المئة من مجمل صادراتها، بقيمة 878 مليون دولار في 2017، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (حكومي).

ويأتي القرار الإسرائيلي، كإجراء عقابي، بعد أن قررت وزارة الزراعة الفلسطينية وقف استيراد الخراف من "إسرائيل"، خلال وقت سابق من الشهر الجاري، بحسب القناة الـ12 الإسرائيلية.

مكة المكرمة