رسوم أمريكية قاسية على الصين تدخل حيز التنفيذ.. وتهديد بالرد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/65Y9m9

زيادة الرسوم الجمركية تقدر بقيمة 200 مليار دولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 10-05-2019 الساعة 12:15

دخلت زيادة أمر بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار (25%) حيز التنفيذ، اليوم الجمعة.

وفي ضوء عدم اتخاذ إدارة ترامب أي تحرك لوقف الزيادة، فرضت هيئة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية الرسوم الجمركية الجديدة بقيمة 25% على الشحنات المستهدفة بالزيادة القادمة من الصين إلى الولايات المتحدة، منذ الساعات الأولى من اليوم الجمعة.

وقالت متحدثة باسم الهيئة إن البضائع التي تندرج تحت أكثر من 5700 فئة، منتجات تستهدفها الزيادة الأخيرة، لكنها غادرت الموانئ والمطارات الصينية قبل منتصف الليل ستدفع نسبة الرسوم القديمة وهي 10%.

من جانبها عبرت الصين عن "أسفها الشديد" على القرار الأمريكي، بزيادة الرسوم الجمركية على بضائعها، مؤكدة أنها ستتخذ إجراءات مضادة رداً على الخطوة الأمريكية، وفق ما ذكرته وكالة "رويترز".

وستفاقم هذه الإجراءات التوتر بين الولايات المتحدة والصين، في الوقت الذي يجري فيه الطرفان محادثات لمحاولة إنقاذ اتفاق تجاري.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وبكين بعد أن تعرضت المفاوضات لانتكاسة كبيرة الأسبوع الماضي، عندما أجرت الصين تعديلات على مسودة اتفاق وخففت من التزامات بتلبية مطالب أمريكية بالإصلاح التجاري.

وخسرت شركات من البلدين مليارات الدولارات بسبب الحرب التجارية المستمرة منذ عشرة أشهر.

وكان نائب رئيس الوزراء الصيني، ليو خه، والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، ووزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، قالوا، أمس الخميس، إنه من المتوقع أن يستأنفوا المحادثات اليوم الجمعة.

مكة المكرمة