روسيا تكشف عن إطلاق أول مفاعل نووي منخفض الطاقة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gxz24M

يعد"ريتم-200" عبارة عن مفاعل نووي مبرد بالماء

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 08-04-2019 الساعة 18:22

كشفت روسيا عن إطلاق أول مفاعل نووي منخفض الطاقة باسم "ريتم-200" في البلاد، سيتم بحلول عام 2027.

وقال مدير مشاريع الطاقة المنخفضة وإمدادات المعدات في شركة "روس آتوم أوفيرسيس"، التابعة لشركة "روس آتوم"، أوليغ سيرازيتدينوف، ضمن إطار المنتدى القطبي الشمالي الدولي الخامس: إنه "من المخطط إطلاق المفاعل الروسي الجديد في عام 2027".

وبحسب ما نقلت وكالة "سبوتنيك"، اليوم الاثنين، فإن إنشاء مشروع تصميم محطة الطاقة النووية المنخفضة مع مفاعلات "ريتم-200"، قد تصبح منتجاً تصديرياً لشركة "روس آتوم"، في حين أنه بعد تطوير تصميم المشروع ستصاغ مقترحات الطاقة النووية المنخفضة للتصميم مستقبلاً.

ويعد "ريتم-200" عبارة عن مفاعل نووي مبرد بالماء، طوره مكتب التصميم باسم "أفريكانتوف"، وهو مصمم للتركيب على كاسحات الجليد ومحطات الطاقة النووية العائمة الواعدة.

ويتكون المفاعل من 4 مولدات بخارية، مدمجة بالجسم الأساسي، ما يقلل من استهلاك المواد وأبعاد المفاعل، ويقلص من خطر التسرب من الدائرة الأولية للمفاعل، ويسهل التثبيت والتفكيك والتركيب.

كما يوجد 4 مضخات تداول رئيسية حول وعاء المفاعل، وتصل قدرة المفاعل إلى 175 ميغاواط. وتم الاقتصار على تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% من أجل الامتثال لمبدأ عدم الانتشار.

وهناك نوعان من المفاعلات النووية؛ نوع يستخدم في محطات الطاقة النووية لتوفير الطاقة اللازمة لإنتاج الكهرباء، ومن الأمثلة عليه مفاعل "ڤي ڤي إي آر"، كما يستخدم أيضاً في تسيير السفن.

وتعمل المفاعلات النووية عند درجات حرارة عالية، وفيها يتم تمرير الحرارة الناتجة من الانشطار النووي إلى سوائل التشغيل (ماء أو غاز)، التي تمر بدورها عبر توربينات، وتقوم تلك التوربينات بتحريك مراوح السفينة أو بتدوير المولدات الكهربائية، ويمكن استخدام البخار المتولد من تلك المفاعلات، من حيث المبدأ، في الأغراض الصناعية، أو استخدام الحرارة المتولدة لتدفئة المناطق المدنية.

ويوجد نوع آخر من المفاعلات تعمل على توفير الإشعاع الذري، والذي يستخدم لإنتاج الوقود النووي أو لعمل نظائر مشعة لاستخدامها في الطب أو لأغراض صناعية، كما يستخدم لأغراض البحث العلمي ولأغراض أخرى مثل تحويل عناصر كيميائية معينة إلى عناصر أخرى، أو لإزالة الأملاح والمعادن من الماء للحصول على الماء النقي أو لإنتاج البلوتونيوم لتصنيع الأسلحة النووية.

مكة المكرمة