رويترز: عُمان تعدل هيكل أسعار الكهرباء لتخفيف العبء على مواطنيها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Rw2EWy

الحكومة العُمانية تعمل على تنفيذ إصلاحات واسعة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 03-08-2021 الساعة 09:46
- ما أسباب تعديل أسعار الكهرباء؟

في أعقاب شكاوى من ارتفاع حاد بفواتير الصيف.

- متى ستطبَّق هذه التعديلات؟

بأثر رجعي لتغطية شهري مايو ويونيو.

عدَّلت سلطنة عُمان هيكلها لأسعار الكهرباء؛ من أجل تزويد المستهلكين من محدودي الدخل بمزيد من الإمدادات، في أعقاب شكاوى من ارتفاع حاد بفواتير الصيف.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن مسؤول بهيئة تنظيم الخدمات العامة قوله، إنه بعد تلقي أكثر من خمسة آلاف شكوى، قررت السلطات توسيع فئات الاستهلاك للأسر، في خطوة ستُطبَّق بأثر رجعي لتغطية شهري مايو ويونيو.

وبموجب التعديل، سيتمكن المستهلكون الذين يدفعون رسماً قدره 12 بيسة (0.03 دولار) لكل كيلو وات/ساعة من الحصول على ما يصل إلى أربعة آلاف كيلو وات/ساعة من الكهرباء، ارتفاعاً من الحد الأقصى السابق البالغ 2000 كيلو وات/ساعة.

وسيتمكن المستهلكون الذين يدفعون 16 بيسة لكل كيلو وات/ساعة من الحصول على ما يصل إلى ستة آلاف كيلو وات/ساعة، مقابل أربعة آلاف كيلو وات/ساعة سابقاً.

كما نقلت عن رئيس الهيئة منصور الهنائي في تصريحات لصحفيين، قوله إن معظم المواطنين يندرجون تحت هاتين الفئتين.

وأضاف: "هناك مراجعة مستمرة ومتواصلة لمعرفة مدى تأثير ارتفاع تكلفة الكهرباء على بعض القطاعات الاقتصادية كالقطاع الزراعي وقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة".

ومنذ تولي السلطان هيثم بن طارق آل سعيد للحكم، عملت الحكومة على دعم المواطنين، بعد قرارات إصلاحية واسعة لتخفيف الضغط على المالية العامة في السلطنة.

ويشمل ذلك ضريبة القيمة المضافة، التي بدأ العمل بها في أبريل، وإصلاح نظام الدعم المكلف.

كما أعلن سلطان عُمان توجيهاته للسلطات المعنية لتوظيف أكثر من 32 ألف شخص عبر فرص عمل خلال العام الجاري، بعد وقفات احتجاجية نظمها العشرات في ولاية صحار.

مكة المكرمة