زيارة مرتقبة لرئيسَي أكبر بنكين في "إسرائيل" إلى الإمارات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KMdrzm

بنك "هبوعليم" من أكبر البنوك الإسرائيلية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 06-09-2020 الساعة 18:22
- متى سيتوجه الوفدان الإسرائيليان إلى الإمارات؟

في 8 و14 سبتمبر الجاري.

- ما أبرز مظاهر التطبيع الاقتصادي بين أبوظبي و"تل أبيب"؟

تشكيل لجنة تعاون مصرفي ومالي بين الطرفين.

من المقرر أن يتوجه رئيسا بنكين بارزين في "إسرائيل" إلى دولة الإمارات، هذا الشهر، في أحدث تطورات تطبيع العلاقات بين الجانبين بعد الإعلان عنه منتصف الشهر الماضي.

وبحسب وكالة "رويترز"، يتوجه وفد من بنك "هبوعليم"، في الثامن من سبتمبر الجاري، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي والإمارة الاقتصادية دبي للاجتماع مع مسؤولين حكوميين وتجاريين، فضلاً عن رؤساء البنوك الكبرى في الإمارات.

ونقلت الوكالة عن "دوف كوتلر"، الرئيس التنفيذي لبنك هبوعليم، قوله إن الزيارة "فرصة فريدة لإقامة علاقات وتعاون اقتصادي بين بلدينا وأنظمتهما المالية، مما سيحقق النمو الاقتصادي للطرفين".

وأضاف أن ثمة "رغبة ثنائية عاجلة" لإقامة علاقات اقتصادية قوية.

وفي الـ14 من الشهر الجاري، يرأس الرئيس التنفيذي لبنك "لئومي" وفداً يضم 20 من كبار المسؤولين التنفيذيين، وسط آمال يرفعها البنك بأن يمهد الاتفاق بين البلدين "لتعاون في المجالات المالية والتكنولوجيا والصحة والسياحة والزراعة والصناعة".

بدورها ذكرت وكالة "بلومبيرغ" للأنباء أن "بنك أبوظبي الأول" سيبدأ هو الآخر محادثات مع بنوك إسرائيلية.

ومطلع الشهر الجاري، اتفقت الإمارات ودولة الاحتلال الإسرائيلي على التعاون لتعزيز الاستثمارات المشتركة بين الطرفين، كما اتفق الجانبان على تشكيل لجنة تعاون مصرفي ومالي بين الطرفين.

واستبق الرئيس الإماراتي، خليفة بن زايد آل نهيان، ذلك بإصدار مرسوم يقضي بإلغاء قانون مقاطعة "إسرائيل"، ويسمح للأفراد والشركات في الدولة بـ"عقد اتفاقيات مع هيئات أو أفراد مقيمين في "إسرائيل"، أو منتمين إليها بجنسيتهم، أو يعملون لحسابها أو لمصلحتها أينما كانوا، وذلك على الصعيد التجاري، أو العمليات المالية، أو أي تعامل آخر أياً كانت طبيعته".

كما يسمح القرار الصادر عن الرئيس الإماراتي بـ"دخول أو تبادل أو حيازة البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية بأنواعها كافة في الدولة والاتجار بها".

وفي 13 أغسطس الماضي، أعلنت "إسرائيل" والإمارات التوصل إلى اتفاق للتطبيع الكامل بينهما، برعاية أمريكية، وهو الإعلان الذي لحقته خطوات متسارعة لتوقيع اتفاقات تعاون بين الجانبين في أكثر من مجال.

مكة المكرمة