"سابك" تعلن رسمياً استحواذ "أرامكو" على 70% من أسهمها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A3yMDQ

دفع قيمة الحصة سيتم على شكل 9 دفعات

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 17-06-2020 الساعة 13:45

ما حجم ما استحوذت عليه "أرامكو" من "سابك"؟ 

استحوذت على 70% من رأس مال "سابك".

ما هي "سابك"؟

شركة سعودية كبرى تأسست عام 1976، تعد أكبر شركة بتروكيماويات في الشرق الأوسط والرابعة عالمياً.

قالت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، اليوم الأربعاء، إن شركة النفط العربية السعودية "أرامكو"، أتمت صفقة شراء أسهم بصندوق الاستثمارات العامة الخاصة بها.

وقالت "سابك" في إفصاح للبورصة السعودية "تداول"، إن الطرفين وقعا الاتفاقية النهائية يوم الثلاثاء، لتصبح "أرامكو" بموجبها من كبار المساهمين في "سابك" بملكية قدرها 70% من رأس المال.

وأوضحت "سابك" أن حصة 30% المتبقية من أسهمها -المطروحة للتداول العام- لن تكون جزءاً من الصفقة؛ مؤكدة عدم وجود أثر مالي على مجموع حقوق الملكية الموحدة، ولا على صافي الدخل الموحد المتعلق بمساهميها.

وأضافت أنه "لا يجوز لشركة أرامكو السعودية التصرف في أسهمها خلال الستة الأشهر التالية لاستحواذها على هذه النسبة، دون الحصول على موافقة مسبقة من هيئة السوق المالية ووفق الشروط التي تحددها".

وفي إفصاح منفصل للبورصة السعودية، قالت أرامكو إنه تم الاتفاق على دفع سعر الشراء من خلال أوامر دفع وفقاً لقرض البائع المقدم من قبل صندوق الاستثمارات العامة، على 9 دفعات.

وستكون الدفعة الأولى بتاريخ أول قبل 2 أغسطس 2020، بمبلغ 7 مليارات دولار ثم 5 مليارات دولار حتى 7 أبريل 2021.

كما ستواصل أرامكو تقديم بقية الدفعات وفق مبالغ متفق عليها، بآجال محددة مسبقاً، على أن تنتهي آخر دفعة بحلول أبريل 2028.

وفي مارس 2019، وقعت "أرامكو"، أكبر شركة نفط في العالم، صفقة استحواذ على 70% من"سابك" تمثل حصة صندوق الاستثمارات العامة السعودية، بقيمة 69.1 مليار دولار.

و"سابك" شركة مساهمة عامة سعودية متعددة الصناعات، مركزها الرئيسي بالرياض، تأسست عام 1976 على يد الملك الراحل خالد بن عبد العزيز، تنشط في مجال البتروكيماويات والكيماويات والمبلمرات الصناعية والأسمدة والمعادن، وتعد أكبر شركة بتروكيماويات في الشرق الأوسط والرابعة عالمياً.

أما "أرامكو" فهي شركة سعودية وطنية تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها من تنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق، وهي شركة عالمية متكاملة تأسست عام 1933، وأمِّمت عام 1988، يقع مقرها الرئيسي في الظهران، وطرح جزء صغير من أسهمها للاكتتاب لأول مرة عام 2019.

مكة المكرمة