سفير تركيا بقطر: لدى أنقرة والدوحة فرصة لمزيد من التكامل الاقتصادي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aNbvqj

كوكصو: يوجد أكثر من 711 شركة تركية عاملة في قطر

Linkedin
whatsapp
الخميس، 16-12-2021 الساعة 19:40

ماذا قال كوكصو عن العلاقات الاقتصادية؟

بإمكان قطر وتركيا تحقيق قدر كبير من التكامل الاقتصادي.

 كم بلغ التبادل التجاري بين تركيا وقكر؟

  • نما بنسبة أكثر من 100% في الفترة من 2016 وحتى 2020.
  • بلغت قيمة التبادل التجاري 1.91 مليار دولار في 2020، مقابل نحو 900 مليون دولار في 2016.

اعتبر السفير التركي لدى الدوحة مصطفى كوكصو، أن لدى تركيا وقطر فرصة لمزيد من التكامل الاقتصادي؛ وذلك بالاعتماد على ما تتمتعان به من ميزات اقتصادية وتوافق سياسي.

جاء حديث مصطفى كوكصو بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر، المصادف لـ18 ديسمبر من كل عام، الذي يمثل الذكرى السنوية لتولي الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، مؤسس البلاد، الحكم عام 1878، بحسب ما أوردت "وكالة الأنباء القطرية" (قنا)، الخميس.

وقال كوكصو: إن قطر وتركيا "لديهما فرصة لمزيد من التكامل الاقتصادي"، مبيناً أن "قطر تعد أحد أهم الفاعلين في سوق الغاز بالعالم، وتركيا بلد يتمتع بقدرة كبيرة في العديد من المجالات الإنتاجية، خاصة الزراعة والصناعة والخدمات، وهو ما يفتح الباب واسعاً لزيادة التبادل التجاري بين البلدين".

وأشار إلى أن أهمية التوسع في الاستثمارات إلى حد التوجه بالبلدين للاستثمار المشترك في دول ثالثة، وتحقيق قدر كبير من التكامل المفيد للجميع، حيث تعمل مئات الشركات التركية في قطر، والعديد من الشركات القطرية في تركيا، وفق قوله.

ولفت إلى أنه على الجانب الثقافي فإن أنقرة أنشأت مدرسة تركية بعاصمة قطر، كما ينشط بالدوحة مركز يونس إمرة الثقافي والمهتم بتعليم اللغة التركية ونشر ثقافتها.

وبين أن ما زاد من قوة العلاقة بين البلدين تأسيس اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا في 2014.

وأوضح السفير التركي أنه في "مجال العلاقات بين القادة يكفي القول إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عقدا منذ عام 2014 وحتى الآن 28 قمة، وهو رقم قياسي في تاريخ العلاقات بين البلدين".

ونوه "بحجم التبادل التجاري الذي نما بنسبة أكثر من 100% في الفترة من 2016 وحتى 2020، فبلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين 1.91 مليار دولار في العام 2020، مقابل نحو 900 مليون دولار في العام 2016".

وأشار إلى وجود أكثر من 711 شركة تركية عاملة في قطر، بينها نحو 664 شركة برأس مال قطري وتركي، و47 شركة برأس مال تركي 100%، و15 شركة تركية بالمنطقة الحرة، فضلاً عن أكثر من 183 شركة قطرية عاملة في تركيا.

وذكر كوكصو أن "اليوم الوطني لقطر يأتي هذا العام في ظل نجاحات كبيرة حققتها الدولة على الصعيدين العالمي والإقليمي".

وشهدت العلاقات القطرية التركية تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الماضية، حيث عزز البلدان الشراكة على كافة المستويات، خاصة فيما يتعلق بالأمن والدفاع والمواقف المشتركة في قضايا المنطقة السياسية.