سلطان عُمان يعتمد برنامج قروض بدون فوائد للمتضررين من كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/BRD1er

قرار السلطان يأتي في إطار اهتمامه بتداعيات جائحة كورونا على الوضع الاقتصادي بالسلطنة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-06-2020 الساعة 14:45

قرر سلطان عُمان، هيثم بن طارق، اعتماد برنامج للقروض الطارئة بدون فوائد لمساعدة بعض الفئات الأكثر تضرراً بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد؛ من رواد ورائدات الأعمال، وخاصة الحاصلين على بطاقة "ريادة"، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والعاملين لحسابهم الخاص.

وأكدت اللجنة العليا المكلفة بالتعامل مع الآثار الناتجة عن فيروس كورونا، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن البرنامج يشمل المستفيدين من قروض بنك التنمية العُماني، وصندوق الرفد؛ وفق الضوابط والإجراءات المحددة من قبل اللجنة.

وأوضحت أن تلك القرارات جاءت في إطار اهتمام السلطان بتداعيات جائحة كورونا على الوضع الاقتصادي بالسلطنة.

وأكد الخبير الاقتصادي والأكاديمي العُماني، محمد الوردي، في حوار سابق لـ"الخليج أونلاين"، أن القرارات التي اتخذها السلطان بن طارق لمعالجة آثار جائحة كورونا الاقتصادية على السلطنة اتسمت بالمنطقية والتدرج تبعاً للتطورات مع المرض.

وقال الوردي: إن "السلطان من بداية الجائحة أمر بتشكيل لجنة عليا للتعامل مع كورونا، واتخذت اللجنة كثيراً من التدابير الاحترازية لمنع تفشي الجائحة، ولكن من المنظور الاقتصادي قامت اللجنة بعديد من الخطوات لمساعدة الاقتصاد العُماني والشركات الصغيرة والمتوسطة".

ومن هذه الإجراءات، حسب الوردي، تلك المتعلقة بالسياسة النقدية للبنك المركزي؛ حيث ضخ ما يقارب 3 مليارات ريال عُماني في القطاع المصرفي، من خلال تحرير السيولة لدى البنوك، وزيادة نسبة القروض لدى البنوك، وتخفيض سعر الفائدة، والتوصية بتأجيل تسديد قروض الأفراد المتضررين والشركات المتوسطة والصغيرة.

مكة المكرمة