سلطان عُمان يوجه بإنشاء صندوقي تقاعد ويحدد سنوات الخدمة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jkMrrw

وضع نظام تقاعد موحداً للمنتسبين الجدد في الوحدات الحكومية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 15-12-2020 الساعة 21:28

كم عمر التقاعد المبكر في عُمان؟

30 سنة خدمة.

ما القطاعات التي تشملها صناديق التقاعد الجديدة؟

المدنية والعسكرية.

أعلنت سلطنة عُمان، اليوم الثلاثاء، تأسيس صندوقين للتقاعد يشمل القطاعين المدني والخاص، بالإضافة لمنتسبي الوحدات العسكرية والأمنية في البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء العُمانية أن السلطان هيثم بن طارق أقر خلال اجتماع مجلس الوزراء التوصيات التي تم التوصل إليها والمتمثلة في إنشاء صندوقين للتقاعد؛ الأول للقطاع المدني والقطاع  الخاص، والثاني لمنتسبي الوحدات العسكرية والأمنية.

وأضافت أنه أقر أيضاً تعديل الحد الأدنى لسنوات الخدمة المطلوبة لاستحقاق التقاعد المبكر في جميع  الأنظمة السارية ليكون 30 سنة خدمة، ووضع نظام تقاعد موحد للمنتسبين الجدد في الوحدات الحكومية كافة والقطاع الخاص، وبأثر رجعي على الموظفين الذين لم يكملوا 10 سنوات من المدة المطلوبة لاستحقاق معاش التقاعد.

وفور توليه الحكم في يناير 2020 عمد السلطان الجديد لتوقيع خطة اقتصادية للنهوض باقتصاد السلطنة عبر تفعيل الاستفادة من كل مواردها ووضع خطط جديدة لتشغيل هذه الموارد.

وفي 10 ديسمبر 2020، أقر السلطان هيثم إطلاق الرؤية المستقبلية "عمان 2040" لتصبح نافذةً بدءاً من العام القادم 2021، وحتى عام 2040.

وسبق أن قالت وزارة الاقتصاد العُمانية، في نوفمبر الماضي، إن "رؤية 2040" تستهدف تحقيق نمو مستدام، بنسبة تتراوح بين 4 و5 بالمئة، وزيادة دخل المواطنين بنسبة تصل إلى 90 بالمئة.

كما تستهدف الرؤية توفير فرص عمل لائقة بالمواطنين، ورفع حصة القوى العاملة العُمانية من الوظائف في القطاع الخاص، إلى جانب الاستخدام المستدام للموارد والثروات الطبيعية.

وأثر وباء فيروس كورونا بشكل كبير على الاقتصاديات العالمية، ومن ضمنها الاقتصاد العُماني الذي يعتمد على عوائد النفط الذي انخفضت أسعاره مصحوباً بقلة الطلب عليه.

مكة المكرمة