سلطان عُمان يُصدر مرسوماً بإنشاء جهاز الاستثمار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wn9oYY

السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد

Linkedin
whatsapp
الخميس، 04-06-2020 الساعة 17:49

- ما أهمية هذا الجهاز؟

يتملك ويدير الشركات والاستثمارات الحكومية.

- ما الجهات الخارجة عن إدارة الصندوق؟

شركة تنمية نفط عُمان، ومساهمات الحكومة في المؤسسات الدولية، والشركات التي يصدر بشأنها أمر من السلطان.

أصدر سلطان عُمان، هيثم بن طارق آل سعيد، اليوم الخميس، مرسوماً بإنشاء جهاز الاستثمار العُماني؛ لتملك وإدارة معظم صناديق الثروة السيادية وأصول وزارة المالية.

وبحسب ما جاء في المرسوم السلطاني الذي أوردته "وكالة الأنباء العُمانية": "ينشأ جهاز يسمى جهاز الاستثمار العماني تكون له الشخصية الاعتبارية، ويتمتع بالاستقلال المالي والإداري ويتبع مجلس الوزراء".

وأضاف المرسوم: "يكون للجهاز مجلس إدارة يشكل بأمر من السلطان، ويصدر بنظام جهاز الاستثمار العماني مرسوم سلطاني".

وينص المرسوم على أن "تؤول إلى جهاز الاستثمار العماني كافة الاختصاصات والمخصصات والحقوق والالتزامات والسجلات والموجودات والأصول والاستثمارات المتعلقة بصندوق الاحتياطي العام للدولة، والصندوق العماني للاستثمار، والمديرية العامة للاستثمارات في وزارة المالية".

وتابع: "ينقل إلى جهاز الاستثمار العماني جميع موظفي صندوق الاحتياطي العام للدولة، والصندوق العماني للاستثمار، بذات أوضاعهم الوظيفية ومخصصاتهم المالية".

وأشار إلى أنه "ستنقل إلى جهاز الاستثمار العماني من وزارة المالية ملكية كل الشركات والاستثمارات الحكومية، ويستثنى من ذلك شركة تنمية نفط عُمان، ومساهمات الحكومة في المؤسسات الدولية، والشركات التي يصدر بشأنها أمر من السلطان".

وكان سلطان عُمان أصدر، أمس الأربعاء، مرسومين سلطانيين تضمنا إنشاء مكتب خاص يتبع سلطان البلاد مباشرة، وتعيين حمد بن سعيد بن سليمان العوفي رئيساً للمكتب.

يشار إلى أن السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد تولى الحكم في 11 يناير 2020، خلفاً لابن عمه قابوس بن سعيد، وذلك طبقاً لوصيته.   

مكة المكرمة