سلطنة عُمان تبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LqxwZE

أجلت السلطنة تطبيق ضريبة القيمة المضافة حتى العام الحالي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 15-06-2019 الساعة 21:25

بدأت سلطنة عُمان اليوم السبت بتطبيق الضريبة الانتقائية للسلع المشمولة بالقانون، وذلك بعد 90 يوماً من إصدار المرسوم السلطاني الذي منح 3 أشهر لتطبيق الضريبة.

وذكرت وكالة الأنباء العُمانية أن الضريبة الانتقائية ستطبق على كل من التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة والمشروبات الكحولية ولحوم الخنزير بنسبة 100%، في حين تطبق على المشروبات الغازية بنسبة 50% وذلك على أساس سعر البيع بالتجزئة.

وأوضحت أن الأمانة العامة للضرائب ستنظم غداً الأحد بالإدارة العامة للجمارك بمسقط حلقة عمل مخصصة للمستوردين والمخلصين الجمركيين للتعريف بالضريبة الانتقائية، وآليات تحصيل الضريبة على السلع الانتقائية المستوردة.

وأشارت الوكالة إلى أن الأمانة العامة للضرائب قامت برفع نموذج الإخطار الإلكتروني لاستيراد السلع الانتقائية على موقعها الإلكتروني، إذ يستوجب على مستورد السلع الانتقائية القيام بتحميل النموذج وتعبئة الحقول المتعلقة ببيانات المستورد والكميات المستوردة وسعر بيع التجزئة للوحدة الواحدة من كل سلعة.

وبينت أن الأمانة العامة للضرائب بوزارة المالية قد قامت بتنفيذ حملة تعريفية، خلال الفترة الماضية، شملت جميع محافظات السلطنة، لتوعية أصحاب الأعمال حول آلية تطبيق الضريبة الانتقائية ومتطلبات الإفصاح عن مخزون السلع الانتقائية للسلع المشمولة بالضريبة.

وعزمت السلطنة على فرض ضريبة قيمة مضافة بنسبة 5% في 2018، لكنها أجلت تطبيقها حتى العام 2020.

وفي أبريل الماضي، قالت "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية: إن "تأجيل التطبيق أكثر إلى جانب توقعات انخفاض أسعار النفط هما مبعث خطر على افتراضنا بعجز مالي أقل، مقارنة مع 2015 - 2017"، مضيفة أنها تتوقع مكاسب مالية في 2019؛ بفضل تطبيق الضريبة الانتقائية على التبغ ومشروبات الطاقة.

جدير بالذكر أن السلطنة قالت في بداية العام إنها تتوقع أن يبلغ عجز الميزانية 2.8 مليار ريال (7.27 مليارات دولار)، هذا العام، بما يعادل 9% من الناتج المحلي الإجمالي.

والشهر الماضي، قالت مصادر إن من المتوقع أن تصدر عُمان سندات دولية جديدة قريباً، في صفقة من المرجح أن يصل حجمها إلى ملياري دولار، بحسب وكالة "رويترز".

مكة المكرمة