"سوفت بنك" السعودي الياباني يبدأ مفاوضات لجمع 7 مليارات دولار

يركّز الصندوق على دعم الاستثمارات القائمة على التكنولوجيا بالمستقبل

يركّز الصندوق على دعم الاستثمارات القائمة على التكنولوجيا بالمستقبل

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 03-06-2017 الساعة 15:41


كشف صندوق الرؤية السعودي الياباني "رؤية سوفت بنك" عن جولة ثانية من المفاوضات مع صناديق التقاعد الكندية، وصناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط؛ من أجل استقطاب 7 مليارات دولار لاستكمال رأس مال الصندوق البالغ 100 مليار دولار.

وكشف تقرير بلومبيرغ، الجمعة، عن أن الصندوق سيتحمل رسوم أداء بقيمة 20%، ورسوم إدارة بنسبة 0.5% إلى 1%، مشيراً إلى اعتزامه التعاقد مع 50 خبيراً لإدارة استثماراته في العالم، بحسب ما ورد في صحيفة "المدينة".

اقرأ أيضاً :

حظيت بدعم دولي.. الكويت تعيد اليد الخليجية لمجلس الأمن

وكان الرئيس التنفيذي لصندوق "رؤية سوفت بنك"، راجيف ميزرا، قد أعلن جمع 93 مليار دولار من إجمالي 100 مليار دولار هي رأس المال المستهدف، مؤكداً عزم الصندوق إغلاق الاستثمار برأس ماله خلال 6 أشهر.

وقال ميزرا على هامش منتدى "الرؤساء التنفيذيين" السعودي الأمريكي الأول 2017 بالرياض: "لقد أتممنا الاستثمار مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي في صندوق رؤية سوفت بنك، الذي ستبلغ قيمته نحو 100 مليار دولار؛ منها 28 مليار دولار من سوفت بنك، و45 مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة، و15 مليار دولار من مبادلة، ومبالغ استثمارية من شركات أخرى مثل آبل وFoxcon وqualcom وsharp وغيرها".

وتعدّ السعودية أكبر المستثمرين في هذا الصندوق، إذ منحت 28 مليار دولار، في حين استثمر صندوق الثروة السيادية الإماراتي باسم "مبادلة للاستثمار"، مقدماً 15 مليار دولار للصندوق، واستثمرت شركة آبل مليار دولار، كما تحوي قائمة المستثمرين أسماء أخرى؛ مثل: "شارب"، و"كوالكوم"، و"فوكسكون".

وبحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، سيركّز الصندوق على دعم الاستثمارات التي تتعدّى 100 مليون دولار في قطاع الأعمال القائمة على التكنولوجيا بالمستقبل.

مكة المكرمة