سياسي إيراني يهدد الإمارات بـ"بحر من الدم"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LeNnZP

متكي حذر الإمارات من تنفيذ دعوات ترامب

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 27-04-2019 الساعة 13:41

هدد وزير الخارجية الإيراني السابق، منوشهر متكي، الإمارات بقطع صادراتها النفطية عقب مسارعتها مع السعودية لتلبية دعوة أمريكا تعويض النفط الإيراني للأسواق العالمية بعد حظر واشنطن صادراتها.

وقدم وزير الخارجية الإيراني في عهد الرئيس الإيراني السابق، محمود أحمدي نجاد، نصيحة إلى شيوخ دولة الإمارات عبر تغريدة باللغة العربية، اليوم السبت، داعياً إياهم لعدم الانخراط في ما وصفها "لعبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخطيرة"، التي قد تؤدي إلى قطع صادرات الإمارات من النفط.

وكتب الوزير الإيراني السابق: "بعد انتصار الثورة الإسلامية وعندما أثار شيوخ الإمارات وبتشجيع من البريطانيين إعلاناً واسعاً ضد الجزر الإيرانية، صرح ‌(رئيس إيران آنذاك هاشمي) رفسنجاني، أن على الإماراتيين أن يتوقعوا بحراً من الدماء".

وأضاف: "اليوم ينبغي على شيوخ الإمارات أن يعرفوا أن الدخول في لعبة ترامب الخطيرة ضد إيران يؤدي إلى قطع صادراتهم النفطية".

​وكان البيت الأبيض قال: إن "الرئيس دونالد ترامب قرر عدم إعادة إصدار إعفاءات من العقوبات على إيران عندما تنتهي صلاحياتها، في أوائل مايو، ويهدف هذا القرار إلى وصول صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر وحرمان النظام من مصدر دخله الرئيسي".

وأضاف: إن "الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ثلاثة من أكبر منتجي الطاقة في العالم، إلى جانب أصدقائنا وحلفائنا، ملتزمون بضمان استمرار تزويد أسواق النفط العالمية بما يكفي".

بدوره أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن "قرار عدم تجديد الإعفاءات على الدول المستورِدة للنفط من إيران يهدف للرد على السياسات الإيرانية".

وهدد بالقول: "أوضحنا للقادة الإيرانيين أنه في حال تم الاعتداء علينا سنُجيب بطريقة صارمة، سنرد على ما يقوم به (قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني) قاسم سليماني، أو أي مليشيا حول العالم".

بدورها أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن طهران تُجري اتصالات مع المؤسسات الداخلية والشركاء الدوليين المعنيين بمسألة وقف الإعفاءات من العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران، مؤكدة أنها لا تعطي أي اعتبار لمنح هذه الإعفاءات أو رفعها.

مكة المكرمة