سيدات أعمال قطريات يحصدن 2800 ترخيص تجاري

سيدات أعمال قطريات

سيدات أعمال قطريات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 20-03-2016 الساعة 12:22


ارتفع عدد التراخيص التجارية المسجلة بأسماء سيدات قطريات، إلى 2800 ترخيص تجاري، تتنوع بين المشاريع الصغرى والمتوسطة.

ونقلت صحيفة "الشرق" عن مصادرها، أن سيدات قطر يركزن على افتتاح المشروعات التي تعنى بالقطاع الإنتاجي والصناعي ومجالات تجهيز الحفلات والضيافة والاهتمام بمشاريع السياحة والسفر، وبالمطاعم المبتكرة خاصة التي تعنى بالأطباق الآسيوية كاليابانية والصينية، هذا إلى جانب محال الشوكولاتة والعطور والبخور وصالونات التجميل التي ما زالت تتصدر المرتبة الأولى لدى المرأة الراغبة بطرح مشروع حقيقي لها في سوق الأعمال المحلي.

وأكدت أن هنالك إقبالاً كبيراً من قبل سيدات قطريات للولوج في قطاع التجارة والخدمات والعقارات، بشكل غير مسبوق، في دلالة على ارتفاع الوعي بينهن وزيادة المعرفة في إدارة المشاريع وطرق تأسيسها على أرض الواقع.

وتوقعت المصادر أن هذه الزيادة والاندفاع الكبير من قبل السيدات الراغبات بالعمل في التجارة قد ترفع من حجم التراخيص التجارية المسجلة بأسمائهن إلى أكثر من 3000 ترخيص مع حلول عام 2017.

وأشارت إلى أن هنالك سيدات أعمال يعقدن الصفقات مع شركات عالمية في مجال التجميل والعمل على أخذ الوكالات لها محلياً.

وعام 2013، بلغ حجم التراخيص التجارية المسجلة بأسماء سيدات قطريات 1400 ترخيص تجاري، مع زيادة الإقبال على افتتاح المحال وصالونات التجميل.

وشهد عام 2015 تصفية العديد من المشروعات النسائية القائمة، لعدة أسباب من أهمها: ضعف السيولة المالية، والاندفاع في طرح المشاريع دون وجود خبرة مسبقة بالسوق المحلي، إلى جانب الخجل الاجتماعي الذي ما زال يواجه بعض السيدات المبتدئات في عالم التجارة، وفق "الشرق".

وكشفت المصادر النقاب عن أن ثروات المستثمرات القطريات تواصل ارتفاعها حيث تصل حالياً إلى نحو 30 مليار ريال قطري متنوعة المصادر.

وأكدت نائب رئيس رابطة سيدات الأعمال القطريات في وقت سابق، السيدة عائشة الفردان، أن سيدات الأعمال القطريات يستحوذن على 45% من استثمارات البورصة، إضافة لاستثماراتهن في القطاع العقاري.

وتشير الإحصاءات أن نحو 1000 سيدة قطرية يمتلكن نحو 3500 شركة متخصصة متنوعة المجالات، كالخدمات المصرفية، والتجارة، والسياحة، فيما تستحوذ المرأة القطرية على النصيب الأكبر من القطاع الصناعي بأكثر من 50 مصنعاً.

مكة المكرمة