شركة في بورصة دبي تسجل خسائر صافية بقيمة 211 مليون دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/x8QrPD

الرئيس المالي استقال من منصبه على وقع الخسائر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 16-02-2020 الساعة 22:20

منيت شركة "أرابتك" القابضة المدرجة في بورصة دبي بخسارة صافية بلغت 774.5 مليون درهم (نحو 211 مليون دولار) عام 2019، مقارنة بأرباح قدرها 256.3 مليون درهم في 2018.

وهوى سهم "أرابتك" 1.6% في تعاملات اليوم الأحد، على وقع الخسائر المدوية، إضافة إلى استقالة الرئيس المالي عادل الواحدي.

وسجلت "أرابتك"، التي شاركت في بناء متحف اللوفر بأبوظبي، أول خسارة سنوية لها منذ العام 2016، بحسب بيانات "رفينيتيف"، مع هبوط سهمها بنسبة 45% منذ بداية العام الحالي.

وعزت الشركة الخسارة إلى أعمال البناء الأساسية، مشيرة إلى تباطؤ القطاع العقاري حيث أطلقت عدداً محدوداً من المشروعات الجديدة.

وأشارت "أرابتك" إلى ضعف السيولة في القطاع العقاري، وتسوية وسداد مطالبات، وخسائر من الاستثمار في شركة زميلة لم تسمها، مضيفة أن الأنشطة الأخرى -من بينها الصناعية والهندسية- ما زالت تحقق أرباحاً.

وأوضحت الشركة في بيانات للبورصة أن الإيرادات تراجعت 21% إلى 7.78 مليارات درهم، وتعمل حالياً مع جهات إقراض رئيسية لمواءمة ديونها مع الاحتياجات الخاصة بأعمالها، في حين تعمل على ترشيد التكاليف عبر خفض العمالة.

يشار إلى أن نمو الأعمال في إمارة دبي (العاصمة الاقتصادية للإمارات) توقف منذ مدة، في الوقت الذي اختفت الوظائف بأسرع وتيرة خلال 10 سنوات على الأقل، في أحدث علامة على الضغوط الهائلة التي تصيب الإمارة التي تعتبر نفسها مركزاً تجارياً في منطقة الشرق الأوسط.

وصيف العام الماضي، قالت "سافيلز" للاستشارات العقارية إن أسعار العقارات السكنية الفاخرة بدبي انخفضت 1.9%، في النصف الأول من العام، بسبب فائض المعروض.

وقالت "سافيلز" إن أسعار سوق العقارات الفاخرة انخفضت 19.8% على مدى السنوات الخمس الماضية، لتصل إلى 600 دولار للقدم المربعة، "بسبب ارتفاع مستويات مخزون الإنشاءات الجديدة وحالة الضبابية الاقتصادية عالمياً".

مكة المكرمة