شركة نفط سورية تكشف عن خسائر فادحة في 8 سنوات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6EX5Y7

المؤسسة العامة للنفط تمتلك 50% من أسهم شركة الفرات السورية (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الأحد، 30-06-2019 الساعة 18:27

قدرت شركة "الفرات" السورية للنفط، اليوم الأحد، خسائرها المباشرة وغير المباشرة بنحو 14.55 مليار دولار، منذ بداية الأزمة السورية عام 2011 وحتى نهاية مارس الماضي.

وتعد "الفرات للنفط" شركة مشتركة تمتلك فيها المؤسسة العامة للنفط (حكومية) 50% من الأسهم، والباقية موزعة بين شركة شل سوريا للتنمية (بنسبة 32%) وآخرين، ويتبع لها 38 حقلاً.

وذكر تقرير للشركة أن خسائر الربع الأول من العام الجاري وصلت إلى 332 مليون دولار، ناتجة عن "عمليات سرقة آبار النفط من الحقول الواقعة شرقي نهر الفرات، وخاصة حقلي العمر والتنك".

وأضاف أنها نفذت "خطة إسعافية في حقول التيم والنيشان والشولا والورد وبدأت بالإنتاج فيها"، فيما بلغ الإنتاج الإجمالي من كل الحقول نحو 183 ألف برميل نفط خلال الربع الأول من العام الجاري، وبمعدل إنتاج وسطي 2000 برميل نفط يومياً.

يذكر أن وزير نفط النظام السوري، علي غانم، أعلن في أبريل الماضي أن الخسائر المباشرة وغير المباشرة للقطاع النفطي وصلت إلى 74.2 مليار دولار، منذ بدء الحرب.

وتشهد سوريا منذ مارس 2011 حرباً أنهكت اقتصاد البلاد، كانت قد بدأت عقب قمع قوات النظام وحلفائه ثورة شعبية سلمية، وتطورت بعد أشهر إلى مواجهة مع المعارضة المسلحة وما تزال مستمرة.

مكة المكرمة