شقيق أمير قطر: طائراتنا قريباً فوق كل الأجواء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6QZzoJ

في 5 يونيو 2017 فرض الرباعي حصاراً على قطر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 30-07-2019 الساعة 21:29

أعلن الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، شقيق أمير قطر، اليوم الثلاثاء، أن طائرات بلاده ستحلق "قريباً" فوق كل الأجواء، في إشارة إلى وجود بشارة قريبة لأبناء بلده، تتعلق بكسر الحصار المفروض من دول عربية على الرحلات القطرية.

جاء ذلك في تغريدة قصيرة، عبر حسابه على "تويتر"، قال فيها: "نجحنا في محاصرة الحصار، وطائراتنا قريباً فوق كل الأجواء"، دون تفاصيل إضافية.

وفي 5 يونيو 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها حصاراً جوياً وبرياً وبحرياً؛ بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

والاثنين، قالت الدوحة إنها قدمت مذكرتها الثانية والأخيرة في القضيتين المرفوعتين ضدها أمام محكمة العدل الدولية، من قبل الدول الأربع؛ على خلفية الأزمة الخليجية وما تبعها من حظر الطيران القطري بأجواء تلك الدول.

وتنظر محكمة العدل الدولية في تحديد اختصاص منظمة الطيران المدني الدولية (إيكاو)، بخصوص شكوى تقدمت بها قطر ضد الدول الأربعة، أواخر 2017، على خلفية الحظر الجوي المفروض من قبل تلك الدول على الدوحة في العام نفسه، وفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

على إثر الشكوى القطرية، رفعت الدول الأربعة قضيتين أمام محكمة العدل الدولية في محاولة لـ"نزع اختصاص منظمة الطيران المدني الدولية بالنظر في الشكوى القطرية"، بحسب المصدر ذاته.

وفي 20 أكتوبر 2017، قدمت قطر اثنتين من الشكاوى أمام "إيكاو"، وهي إحدى المنظمات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة، عرضت فيهما بالتفصيل "كافة الانتهاكات التي قامت بها الدول الأربع" بخصوص الحظر الجوي.

وطلبت الدوحة من مجلس "إيكاو" الفصل في قضية حظر الطيران، وإعلانه كإجراء غير قانوني.

مكة المكرمة