صادرات تركيا إلى قطر ترتفع 93%

الرابط المختصرhttp://cli.re/G92oWA
تراجعت الواردات إلى 21.47% خلال نوفمبر الماضي

تراجعت الواردات إلى 21.47% خلال نوفمبر الماضي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 06-09-2018 الساعة 19:55

سجّلت صادرات تركيا إلى قطر، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، ارتفاعاً بنسبة 93% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بحيث تصدّر قطاع المعادن قائمة الصادرات بقيمة وصلت إلى 118 مليون دولار.

ووصلت قيمة الصادرات التركية إلى قطر، خلال الفترة المذكورة، إلى 636 مليون دولار، وفق بيان لاتحاد مصدّري منطقة إيجة التركية، اليوم الخميس.

وأوضح البيان أن قيمة الصادرات التركية إلى قطر، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام المنصرم، كانت 330 مليون دولار.

وخلال الفترة الممتدّة من يناير إلى أغسطس 2018، تصدّر قطاع المعادن (الحديد والمعادن الأخرى) قائمة الصادرات التركية إلى قطر، بقيمة وصلت إلى 118 مليون دولار.

وجاءت المنتجات الكهربائية والكيميائية في المرتبة الثانية بـ 75 مليون دولار، ومنتجات قطاع الألبسة الجاهزة ثالثاً بقيمة 45 مليون دولار.

وتشهد العلاقات القطرية التركية انسجاماً وتناغماً، خاصةً بعد إعلان أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في 15 أغسطس الماضي، خلال لقاء عقده مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في أنقرة، أن بلاده ستستثمر في تركيا 15 مليار دولار بشكل مباشر.

وتأتي هذه الاستثمارات في الوقت التي وصلت فيه الليرة التركية إلى أدنى مستوى قياسي في تاريخها أمام الدولار الأمريكي؛ حيث بلغ سعره 7.06 ليرات تركية، ليتراجع لاحقاً إلى نحو 6 ليرات، بسبب العقوبات الأمريكية.

كذلك وقّعت تركيا وقطر، الثلاثاء الماضي، اتفاقية الشراكة التجارية والاقتصادية (TEOA)، التي تُعتبر إحدى اتفاقيات التجارة الحرة الجديدة الشاملة والواسعة بين البلدين، وفقاً لوكالة أنباء "الأناضول" التركية.

وتهدف الاتفاقية إلى تحرير شامل في تجارة السلع والخدمات، وخفض تكاليف الإنتاج؛ من خلال توفير مشتقّات النفط والغاز الطبيعي بأسعار أرخص.

مكة المكرمة