صحيفة إيرانية: المواطنون لا يشترون شيئاً.. غرقنا في الركود

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/L38yRM

توقعات بنمو سلبي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 28-06-2019 الساعة 15:17

كشفت صحيفة "جهان صنعت" الإيرانية، أنّ اقتصاد البلاد يغرق في الركود، وسط توقعات بنمو سلبي فيه.

وذكرت الصحيفة، في مقال افتتاحي أمس الخميس، أن النشطاء الاقتصاديين يتذمرون من الأوضاع السيئة غير المسبوقة في تاريخ إيران الحديث.

وأشارت إلى أنّ "توقعات صندوق النقد الدولي حول نمو 4.5 سلبي في الاقتصاد الإيراني قد تحققت اليوم، فلا يوجد شيء في السوق".

وأردفت أنّ "الإيرانيين لا يشترون شيئاً إلا إذا كانت لهم حاجة ماسة، بسبب الارتفاع غير المسبوق في السلع والمواد الأساسية التي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة".

وأكملت الصحيفة أنّ "الطبقة الفقيرة والفئات المتوسطة خفضت من شراء الألبان والمواد البروتينية، ويبدو أنهم توقفوا عن شراء حاجات كثيرة مثل الدجاج، واللحوم الحمراء، والفاكهة التي أصبح الحصول عليها أمراً أشبه بالمستحيل".

وقالت أيضاً: إنّ "عمليات الشراء والبيع شبه متوقفة، وإن الركود يعكس الشلل في الأسواق الإيرانية، متنبئة بانهيار اقتصادي غير مسبوق في إيران، يتبعه انفجار اجتماعي إذا لم يتم تدارك الأمر بقرارات سياسية شجاعة"، في إشارة إلى ضرورة فتح حوار مباشر مع واشنطن.

كما أنّ الاقتصاد الإيراني يرزح تحت وطأة عقوبات جديدة كل فترة من قبل الولايات المتحدة، استهدفت أخيراً المرشد الإيراني علي خامنئي، ووزير الخارجية جواد ظريف.

وتشهد منطقة الخليج توتراً متصاعداً بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى؛ من جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي (المبرم في 2015)؛ على أثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت لها من خلال جماعة الحوثي اليمنية.

وتصاعد التوتر بعد هجمات في الأسابيع القليلة الماضية على ناقلات نفط بالخليج، ألقت الولايات المتحدة باللوم فيها على إيران، وكذلك إسقاط طائرة مسيَّرة، الأسبوع الماضي، والهجمات المتكررة التي يشنها الحوثيون المتحالفون مع إيران على مطارات ومنشآت نفط سعودية.

مكة المكرمة