صحيفة: حاجة الكويت للمياه سترتفع 30% في 2030

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ndebmB

الوزارة الكويتية تعمل على وضع مشاريع فنية لتقليل حجم الفاقد

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 22-09-2021 الساعة 08:09
كم نَصيب الفرد من المياه بالكويت خلال 2020؟

98 غالوناً للفرد.

ما الحلول المطروحة؟

الربط المائي الثنائي أو الجماعي مع دول المنطقة.

أكدت مصادر في وزارة الكهرباء والماء الكويتية، أن الوزارة تضع خططاً لتحقيق الأمن المائي في البلاد، من ضمنها الربط المائي الثنائي أو الجماعي مع دول المنطقة.

وبينت المصادر، أن تركيز الوزارة ينصب على وضع السياسات والاستراتيجيات الكفيلة بجعل الكويت آمنة مائياً بما يخدم رؤية "الكويت 2035".

ونقلت صحيفة "الأنباء" المحلية، عن المصادر، الثلاثاء، أن من بين الحلول المطروحة والاستراتيجيات التي تتم دراستها كيفية خفض معدل الاستهلاك اليومي.

وقالت: "إذا استمر معدل الاستهلاك على ما هو عليه مع حلول عام 2030، فمن المتوقع أن ترتفع حاجة البلاد للمياه بمعدل 30%، إذ إن نصيب الفرد من المياه قارب 98 غالوناً للفرد في اليوم عام 2020".

وأوضحت المصادر أن من ضمن عمليات إدارة المياه وضع برامج الترشيد وبرامج التحفيز، وحث المواطنين على توفير المياه ووقف هدرها، وقد بدأت الوزارة تفعيل برنامج محفز للترشيد يهدف إلى تخفيض الاستهلاك بنسبة 20%

وأشارت إلى أن الوزارة تعمل على وضع مشاريع فنية لتقليل حجم الفاقد في الشبكة وزيادة نسبة إعادة استخدام المياه المعالجة والتوجه نحو الطاقة المتجددة في إنتاج المياه، وتشجيع استخدام التقنيات الحديثة في الري، والتي تقلل من الاستهلاك.

وقالت: "هناك عدد من الدراسات يتم العمل عليها سواء من ناحية تخزين مياه الأمطار أو التعامل مع ما يطلق عليه المياه الرمادية وإعادة تدويرها وكذلك الاعتماد على التقنيات الحديثة في الحفاظ على الطاقة والمياه".

مكة المكرمة