صحيفة: قطر سترفع إنتاجها من الغاز إلى 110 ملايين طن بحلول 2025

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KaWwnb

المشروع يدعم التزامات الدوحة البيئية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 14-02-2021 الساعة 10:53

كيف سترفع قطر إنتاجها من الغاز؟

بدأت بمشروع مع شركة فرنسية ويابانية لتوسعة حقل الشمال.

كم تبلغ قيمة المشروع؟

13 مليار دولار.

ذكرت صحيفة "ليزيكو" الفرنسية أن قطر سترفع قدراتها الإنتاجية في الغاز الطبيعي المسال؛ من خلال الانخراط في أكبر مشروع توسعة عرفه تاريخ إنتاج الغاز في العالم.

وبين تقرير الصحيفة الفرنسية الذي نشر، اليوم الأحد، أن المجموعة الفرنسية "تكنيب"، واليابانية "تشيودا"، ستقومان بتركيب أربع وحدات تسييل للغاز الطبيعي مقابل 13 مليار دولار.

وقال التقرير الذي ترجمته صحيفة "الشرق" القطرية: "سيتم ربط هذه المرافق بحقل الشمالي البحري في الخليج العربي، وهو عقد ضخم يسمح لقطر بزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 40٪".

وأوضح أن قيمة جزء من البرنامج الموكل إلى المشروع المشترك الفرنسي الياباني تبلغ 13 مليار دولار، نصفها للشركة الفرنسية.

وأشار التقرير إلى أن عمله يتمثل في تسليم أربع وحدات عملاقة لإسالة الغاز، تبلغ قدرة كل منها 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً والبنية التحتية المرتبطة بها.

ولفت إلى أن المشروع يوفر أيضاً جهازاً لالتقاط وإعادة حقن ثاني أكسيد الكربون في الآبار، وهو من شأنه أن يقلل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 25٪ مقارنة بالمواقع المماثلة.

وذكر أن ذلك يدعم التزامات الدوحة البيئية بتحقيق أعلى المعايير البيئية، وبتقديم حلول موثوقة في عملية التحول إلى طاقة منخفضة الكربون.

وأشار التقرير إلى أهمية الشراكة القطرية الفرنسية التي ستسهم في إثراء السوق العالمية من خلال استخدام آليات مبتكرة تحقق أعلى المعايير البيئية، وتقدم حلولاً موثوقة في عملية التحول إلى طاقة منخفضة الكربون.

وحسب التقرير، سيرفع المشروع إنتاج قطر من الغاز المسال بحلول 2025 إلى 110 ملايين طن سنوياً، بدلاً من 77 مليوناً تنتجها حالياً، وصولاً إلى 126 مليون طن بحلول 2027.

وتمارس الدوحة سياسة توسع استثمارية في قطاع الطاقة منذ سنوات، خاصة في ظل وجود الاحتياطيات الهائلة المتاحة في حقل الشمال الذي يحتوي على 1760 تريليون قدم مكعبة من الغاز، يضاف إليها أكثر من 70 مليار برميل من المكثفات، وكميات من الغاز البترولي المسال والإيثيلين.

وحسب التقديرات الرسمية تقدر احتياطيات قطر المؤكدة من الغاز الطبيعي بـ879.9 تريليون قدم مكعبة، أي ما يعادل 12.9% من إجمالي احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم.

كما تقدر احتياطيات قطر المؤكدة من النفط بنحو 25.2 مليار برميل، وتعتبر قطر أكبر منتج ومصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، بنسبة إنتاج تصل إلى 30% من الإنتاج العالمي للغاز.

مكة المكرمة