صحيفة كويتية: لا رحلات سياحية بأولى مراحل تخفيف القيود

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VWev2W

الرحلات الجوية القادمة ستنقل المرضى والطلبة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 12-06-2020 الساعة 16:18

- ما أكثر القطاعات تضرراً بسبب كورونا في الكويت؟

قطاع الطيران حيث وصلت خسائره إلى 1.6 مليار دولار.

- ما عدد الرحلات التجارية التي ستشغلها الكويت بالمرحلة الأولى؟

من 60 إلى 80 رحلة يومياً خالية من السياحة.

قال رئيس الطيران المدني الكويتي، الشيخ سلمان الحمود، اليوم الجمعة، إن قطاع الطيران هو أول القطاعات المتضررة وآخرها شفاء، فيما ذكرت مصادر أن "لا سياحة خارجية في المرحلة من تخفيف القيود التي فرضت لمواجهة فيروس كورونا المستجد".

وأضاف "الحمود" أن نصيب الكويت من خسائر قطاع الطيران بسبب وباء فيروس كورونا المستجد بلغ ملياراً و600 مليون دولار، مشيراً إلى أنه حتى نهاية شهر أبريل الماضي تم رصد خسارة من قبل منظمة اتحاد النقل الجوي (أياتا) بلغت 24 مليار دولار في قطاع الطيران على مستوى العالم عموماً، بحسب صحيفة "الأنباء" المحلية.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصادر مطلعة في الإدارة العامة للطيران المدني (لم تسمها) قولها إن المرحلة الأولى للتشغيل التجاري للطيران ستكون بحدود 60 إلى 80 رحلة يومياً خالية من السياحة، لافتة إلى أنه لا وقت محدداً حتى الآن لتحديد المرحلة الأولى أو المراحل الأخرى.

وأردفت أن الرحلات الجوية ستقتصر على المرضى وذويهم والطلبة ومن لديهم أقارب في الخارج. ونوهت المصادر بأن اللجنة العليا بحثت خلال الاجتماع الآثار الاقتصادية على شركات الطيران وشركات الخدمات الأرضية إثر انتشار الفيروس، مؤكدة أن السفر السياحي سيكون في المرحلة الثانية للتشغيل التجاري، وهناك تنسيق مع عدة وزارات.

وبينت أن اللجنة أوصت بتشكيل لجنة فنية منبثقة عن اللجنة العليا لوضع القواعد القياسية وأساليب العمل الفنية؛ بما يضمن تحقيق أعلى مستويات السلامة والأمن وصحة المسافرين ومرتادي مطار الكويت الدولي.

يشار إلى أن الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي سبق أن وضعت خطة متكاملة لإعادة تشغيل الطيران التجاري في مطار الكويت الدولي بنسبة 30%، لكن بشروط صحية.

وتعتمد الخطة الكويتية على 3 مراحل؛ بحيث يعاد تشغيل الطيران التجاري بنسبة 30%، ترتفع في المرحلة الثانية إلى 60%، وصولاً إلى التشغيل الكامل.

مكة المكرمة