صحيفة: ميزانية الكويت لا تتضمن ضريبتي "المضافة" أو "الانتقائية"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zmEZ77

الميزانية الكويتية تنتهي في مارس 2022

Linkedin
whatsapp
السبت، 15-01-2022 الساعة 22:31
- لماذا ستقدم الحكومة الميزانية قبل انتهاء السنة المالية بشهرين؟

التزاماً بالمادة 140 من الدستور الكويتي.

- متى تنتهي السنة المالية في الكويت؟

في مارس من كل عام.

قالت صحيفة كويتية، إن الحكومة الجديدة ستبذل جهوداً كبيرة لتقديم ميزانية الدولة قبل انتهاء السنة المالية بشهرين، وإنها لن تتضمن ضريبتي "القيمة المضافة" أو "الانتقائية".

ونقلت صحيفة "الأنباء" المحلية، السبت، عن مصادر وصفتها بالرفيعة، قولها إن الحكومة تبذل أقصى جهودها التزاماً بالمادة "140" من الدستور التي تنص على تقديم ميزانية الدولة لمجلس الأمة قبل انتهاء السنة المالية بشهرين على الأقل.

وأوضحت المصادر أن تعليمات رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد، "واضحة في الالتزام بالدستور، وستعمل الحكومة على إنجاز مشروع قانون ميزانية الدولة الجديدة للعام المالي 2022- 2023 قبل نهاية الجاري، حذواً بالتزام الحكومة بتقديم برنامج عملها فور تشكيلها".

وردّاً على سؤال حول مدى احتمال التأخر عن تقديمها في موعدها الدستوري، قالت المصادر: إن "العمل يتم على قدم وساق لإنجاز مشروع القانون، وإذا حدث تأخير فسيكون محدوداً".

وبينت أن مشروع قانون الميزانية لا يتضمن بنوداً حول ضريبتي القيمة المضافة أو "الانتقائية" أو الدين العام، والتي تحتاج قوانين منفصلة في حال عزم الحكومة على رفعها إلى مجلس الأمة.

وفي الكويت تبدأ السنة المالية مطلع أبريل، وتنتهي في مارس من العام التالي، وفق قانون الموازنة.

والحكومة الكويتية الجديدة تم تشكيلها في ديسمبر الماضي، وعقدت اجتماعها الأول في قصر "السيف" أواخر الشهر الماضي، وذلك بعد أدائها اليمين الدستورية أمام ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح.

وتعول الكويت على التعاون بين الحكومة والبرلمان لإقرار حزمة من القوانين، كانت الحكومة السابقة تقول إنها ستساعدها على اتخاذ خطوات لتعويض شح السيولة الذي تعانيه البلاد.

وشهدت الكويت إحدى أسوأ أزماتها الاقتصادية؛ بسبب تأثيرات فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط، المصدر الرئيس لأكثر من 90% من الإيرادات الحكومية، ما أثر على ميزانيتها بشكل كبير.