صفقة تاريخية بين "ستاربكس" و"نستله" بـ7 مليارات دولار

الرابط المختصرhttp://cli.re/gVq335

يمنح الاتفاق "نستله" حقوقاً دائمة في بيع منتجات "ستاربكس"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 29-08-2018 الساعة 10:24

قالت شركة "نستله" و"ستاربكس" إنهما أتمتا اتفاق الترخيص المبرم بينهما، للسماح لشركة الصناعات الغذائية السويسرية العملاقة باستخدام أنواع القهوة والشاي المعبّأة، التي تنتجها الشركة الأمريكية المتخصصة في صناعة القهوة بأنحاء العالم.

وبحسب وكالة "رويترز"، يمنح الاتفاق، البالغة قيمته 7.15 مليارات دولار، "نستله" حقوقاً دائمة في بيع منتجات "ستاربكس" خارج المقاهي التابعة للشركة الأمريكية، وسينتج عنه انتقال 500 من موظفي "ستاربكس" للعمل في "نستله".

وعن الأرباح النصفية للشركتين العالميتين، فقد توافقت الأرباح الفصلية التي سجَّلتها شركة المقاهي الأمريكية "ستاربكس" مع توقعات المحللين في الربع السنوي المالي المنتهي في 30 يونيو الماضي.

وأفادت الشركة بأن أرباحها بلغت 852.5 مليون دولار أو 61 سنتاً للسهم، مقارنةً بـ691.6 مليون دولار –وهو ما وافق توقعات المحللين– أو 47 سنتاً للسهم في الفترة المماثلة من العام الماضي.

باستثناء بعض البنود، بلغت أرباح "ستاربكس" 62 سنتاً للسهم خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو، مقارنةً بـ55 سنتاً للسهم قبل عام.

وارتفعت مبيعات الشركة بنسبة 11% إلى 6.31 مليارات دولار من 5.66 مليارات دولار في الفترة المناظرة من العام الماضي.

أما شركة "نستله" السويسرية العالمية، فقد أعلنت ارتفاع أرباحها 19% في النصف الأول من العام الجاري، بدعم انخفاض الضرائب وتحسُّن الأداء التشغيلي.

وقالت الشركة، في بيان صحفي، نشرته في يوليو الماضي، إن أرباحها وصلت إلى 5.8 مليارات فرنك سويسري (5.84 مليارات دولار)، في النصف الأول 2018.

وبحسب البيان، "زادت المبيعات بنسبة 2.3% إلى 43.9 مليار فرنك (44.2 مليار دولار) مقابل 42.9 مليار فرنك (43.2 مليار دولار)، في الفترة المقابلة من العام الماضي".

وقال مارك شنايدر، الرئيس التنفيذي لشركة "نستله": "نتوقع أن نشهد مزيداً من التحسن في نمو إيراداتنا العضوية، بالنصف الثاني من العام الجاري".

و"نستله" هي شركة متخصصة في إنتاج الأطعمة المعلَّبة، تأسست في سويسرا، وهي نتاج اندماج شركتين هما: "أنجلو-سويس ميلك" و"فاري لاكتي هنري نستله".

مكة المكرمة