صندوق النقد: العالم ينظر بكآبة لاقتصاد السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/oJyWoe

ينظر العالم إلى التدهور الاقتصادي السعودي بخيبة أمل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 16-10-2019 الساعة 16:11

في مؤشر جديد على فشل خطة التحول الاقتصادي من الاعتماد على النفط في السعودية والتي أُطلق عليها "رؤية 2030"، تناولت شبكة أمريكية تقريراً عن صندوق النقد الدولي، يتحدث عن خيبة أمل الاقتصاد العالمي في أداء الاقتصاد السعودي.

شبكة "بلومبيرغ" الأمريكية تناولت التقرير الذي أصدره صندوق النقد الدولي، والذي قال إنه تم تخفيض توقعات النمو الاقتصادي للسعودية في العام 2019، للمرة الخامسة خلال فترة قصيرة، وهو ما جعلها واحدة من أسوأ الدول الكبرى على صعيد تحقيق النمو الاقتصادي .

وأشار التقرير إلى أن توقعات النمو الاقتصادي للسعودية سوف تنخفض من 1.9% إلى قرابة صفر (0.2%). كما خفضت وكالة موديز توقعاتها للنمو الاقتصادي السعودي لهذا العام من 1.5% إلى 0.3%.

وذكر أن تمديد اتفاق "أوبك"، واضطرابات أسواق النفط من الأسباب الرئيسة لذلك، "حيث يمثل قطاع الطاقة الجزء الرئيس من الناتج المحلي الإجمالي للسعودية".

كما أن الهجوم على البنية التحتية النفطية بالسعودية (هجوم أرامكو)، منتصف أغسطس الماضي، زاد من المخاطر المستقبلية للاقتصاد السعودي.

وقال صندوق النقد الدولي: "من الصعب قياس تأثُّر النمو بالهجمات الأخيرة على منشآت النفط بالمملكة العربية السعودية في هذه المرحلة، لكنه يضيف حالة من عدم اليقين إلى المستقبل القريب".

وكان مسؤولون سعوديون قالوا إن هجمات "أرامكو"، التي وقعت في 14 سبتمبر الماضي، لن تؤثر في النمو أو المالية العامة للدولة، لكن مستثمرين ومحللين قالوا إن الهجمات قد تترك أثراً طويل المدى على خطط طموحة لتنويع الاقتصاد السعودي بعيداً عن الاعتماد على النفط، وجذب رأس المال الأجنبي.

مكة المكرمة