عدد ضخم من فرص العمل يحتاجها الشرق الأوسط في 2050

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Lydd48
فريد بلحاج نائب رئيس مجموعة البنك الدولي بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

فريد بلحاج نائب رئيس مجموعة البنك الدولي بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 21-12-2018 الساعة 18:44

كشف نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فريد بلحاج، اليوم الجمعة، أن هذه المنطقة بحاجة إلى توفير 300 مليون وظيفة جديدة بحلول عام 2050.

ودعا بلحاج، على هامش مؤتمر يعقده البنك في تونس، إلى ضرورة استغلال الموارد البشرية؛ عبر إصلاح التعليم، ومواكبة قطار التقدّم، ودعم الكفاءات والقطاع الخاص.

وقال: "يجب على كل بلدان المنطقة خلق 10 ملايين فرصة عمل كل سنة؛ عبر فتح المجال أمام القطاع الخاص باعتباره محرك الاقتصاد (..) فالدولة تساند وتدعم ولكنها غير قادرة على توفير كل فرص الشغل".

وأشار إلى ضرورة أن تستثمر بلدان شمال أفريقيا والشرق الأوسط في رأس المال البشري، لا سيما تعليم الطفولة المبكّرة، وتعزيز الحماية الاجتماعية، وخلق حيز بالموازنة لتحقيق ذلك.

يُشار إلى أن تقرير البنك الدولي (التعليم في المنطقة) ذكر أن المنطقة تحتلّ المرتبة الأعلى من حيث القدرة المطلقة على الانتقال التعليمي بين الأجيال مقارنة بمناطق العالم الأخرى.

وأوضح أن بلدان المنطقة تشهد معدّلاً متدنياً في القدرة على ارتفاع الدخل بين الأجيال، حيث يرتبط التحصيل العلمي في باقي دول العالم بشكل وثيق بارتفاع الدّخل.

وتعاني معظم دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أزمات تصاعدت حدّتها خلال السنوات الأخيرة، وأثرت في كافة مناحي الحياة، خاصة الاقتصادية، وسط تراجع فرص العمل.

مكة المكرمة