عطل منصات فيسبوك يكبد تطبيقات سعودية خسائر بـ2.6 مليون دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ekv7WN

تعرضت منصات فيسبوك لعطل يوم الاثنين

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 06-10-2021 الساعة 10:37
- كم عدد المتاجر التي تعتمد على التواصل عبر التطبيقات في عملها؟

نحو 100 ألف متجر حتى نهاية 2020.

- كيف تضررت المتاجر من تعطل تطبيقات "فيسبوك"؟

تأخرالطلبيات، وتأخر في التوصيل والدفع، وإلغاء الطلبيات وتحمل المتجر خسارتها.

بلغت خسائر المتاجر الإلكترونية في السعودية خلال الساعات الست التي جرى خلالها تعطل تطبيقي "واتساب" وإنستغرام" نحو 10 ملايين ريال (2.6 مليون دولار).

وبحسب ما أوردت صحيفة "الوطن" المحلية، الثلاثاء، جاء تسجيل هذا الرقم من الخسائر بعد أن تسبب العطل في توقف وسيلة التواصل الأساسية مع تلك المتاجر التي بلغ عددها حتى نهاية 2020 نحو 100 ألف متجر مسجلة بخدمة معروف.

وتسبب العطل المفاجئ في توقف تام لأعمال أصحاب المتاجر، وتأخر العديد من الطلبيات، وتأخر في التوصيل والدفع، إضافة لإلغاء الطلبيات وتحمل المتجر خسارتها.

وقال خبير التسويق الإلكتروني حسين المرهون إن الكثير من المتاجر لا تزال مبتدئة في عملية التسويق، وتعتمد بشكل أساسي على منصات التواصل وبشكل أساسي "إنستغرام".

وأضاف أن إنستغرام "كان الوسيلة الأكثر شهرة وانتشاراً خلال فترة معينة، وذلك لأن أكثر المسوقين كانوا يركزون عليه كأداة للتسويق الإلكتروني سهلة وسريعة، وذات جمهور عالٍ".

وتعرضت منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة، وخاصة "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب"، مساء الاثنين، إلى عطل مفاجئ أدى إلى توقفها عن العمل في معظم أنحاء العالم.

وقالت منظمة "نت بلوكس" المعنية بمراقبة أنشطة الإنترنت إن تعطل تطبيقات فيسبوك هو الأكثر تأثيراً في تاريخ الشركة، فيما قال البيت الأبيض إن معلومات تظهر أن التنظيم الذاتي لمنصات التواصل غير فاعل.

وأدى هذا الخلل إلى انخفاض أسعار أسهم الشركات بشكل ملحوظ، حيث انخفض فيسبوك بنسبة 5.4٪، وتويتر 6.3٪، وجوجل 3.4٪، وأمازون وآبل 3٪، وفق تقارير صحفية أمريكية.

مكة المكرمة