"عكاظ": السعودية تسعى لتكون مركزاً لصناعات الأدوية والأمن الدوائي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZWMBpQ

منتجات السعودية تبلغ 415 مستحضراً دوائياً

Linkedin
whatsapp
السبت، 10-04-2021 الساعة 10:22

- ما الذي تحقق في صناعة الدواء بالسعودية؟

عدد المصانع الدوائية تجاوز 40 مصنعاً، تغطي 36% من احتياج السوق السعودية فضلاً عن التصدير للخارج.

- ما حجم نمو القطاع الدوائي بالمملكة؟

يُقدر بـ5% سنوياً، وبحجم صادرات يتجاوز 1.5 مليار ريال (399 مليون دولار).

نقلت صحيفة سعودية عن مختصين في وزارة الصناعة والثروة المعدنية تأكيدهم وجود سعي سعودي لجعل المملكة مركزاً لصناعات الأدوية والأمن الدوائي.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "عكاظ"، الجمعة، صرّح رئيس مجلس إدارة "الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية" (سبيماكو الدوائية)، محمد بن طلال النحاس، بأن عدد المصانع الدوائية المسجلة في المملكة يتجاوز 40 مصنعاً، تغطي 36% من احتياج السوق السعودية من الأدوية.

وأشار النحاس إلى أن حجم النمو في هذا القطاع يُقدر بـ5% سنوياً، وبحجم صادرات يتجاوز 1.5 مليار ريال (399 مليون دولار).

وأضاف أن الشركة أُسِّست في يناير 1986 لتكون نواةً لصناعة الدواء في المملكة العربية السعودية، تعمل وفق أحدث المعايير والتقنيات العلمية والصناعية، على نقل تقنيات التصنيع الحديثة وتدريب الكوادر الوطنية عليها.

بدوره قال الرئيس التنفيذي لــ"سبيماكو الدوائية" خالد بن صالح الخطاف، إن العدد الإجمالي لمنتجات الشركة يبلغ 415 مستحضراً دوائياً، وتصدّر الشركة أكثر من 234 منتجاً للأسواق الخارجية في 14 دولة، كما بلغ إنتاج الشركة أكثر من 1.73 مليار وحدة علاجية، في 36 خط إنتاج خلال عام 2020.

وأضاف الخطاف: إن الشركة تنتج "جميع الأشكال الصيدلانية: الأقراص، والحقن، والأشربة، والتحاميل، والمضادات، والشرابات الجافة، والكبسولات والمراهم".

وأكد أن الشركة حافظت على المركز الأول بجدارة بـ12.2 مليون وصفة طبية خلال عام 2020 وبأعلى حصة سوقية بين جميع الشركات العالمية والمحلية في القطاع الخاص بنسبة 11.6% وبفارق 1.7 مليون وصفة عن أقرب منافس.

كما كشف الخطاف خطة الشركة للتوسع في المنتجات الدوائية، إذ إن الشركة لديها أكثر من 50 دواءً جديداً تحت الترخيص سيتم إنتاجها في مصانع سبيماكو الدوائية وشركاتها التابعة بمنطقة القصيم والمنطقة الشرقية، إضافة إلى استهداف 9 دول جديدة في أفريقيا وأوروبا وآسيا.

وأشار إلى أن المملكة تصدّر الأدوية إلى 34 دولة، مؤكداً أن "القطاع الدوائي بالسعودية واعد ولديه عديد من مقومات النجاح، إذ تتمتع المنتجات الدوائية السعودية بسمعة جيدة تنافس المنتجات الأوروبية والآسيوية".   

يُذكر أن "سبيماكو الدوائية" استطاعت أن تحتل موقعاً متقدماً ومميزاً في سوق صناعة الدواء بالمملكة، وتتميز الشركة بامتداد نطاق خدماتها لتغطية السوقين المحلي والخارجي.

مكة المكرمة