عملة جديدة لـ"فيسبوك" تهدد عرش الدولار .. ما القصة ؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Lqzo95

سيتسنى للمستخدمين الدفع بهذه العملة عبر تطبيقاته الخاصة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 18-06-2019 الساعة 17:47

كشف عملاق التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم الثلاثاء، النقاب عن تفاصيل خططه لإطلاق عملة رقمية جديدة تدعى "ليبرا" العام القادم، مقارنة بالدولار الأمريكي.

وقال "فيسبوك" إنه سيتسنى للمستخدمين الدفع بهذه العملة عبر تطبيقاته الخاصة وعبر تطبيق واتسآب عام 2020.

وأضاف فيسبوك أن شركة سيارات "أوبر" وشركة بطاقات الدفع الإلكتروني "فيزا" يحتمل أن تقبل العملة الرقمية الجديدة في المستقبل، لكن هناك قلق بشأن كيفية حماية شخصية المستخدمين ونقودهم، وكذلك بسبب احتمالات تقلب العملة. وقال فيسبوك إن "ليبرا" ستخضع لإدارة مستقلة وستكون مدعومة بأصول حقيقية، وسيكون الدفع باستخدامها بسهولة إرسال رسالة نصية.

وسيكون مقر الشركة في جنيف بسويسرا، البلد الذي يقدم تسهيلات كثيرة بشأن التحويلات المالية حول العالم دون ضرائب وشروط صعبة.

وتسعى "فيسبوك" لاستغلال انتشارها العالمي ووصولها لأغلب المناطق، من أجل توفير وسيلة لنقل الأموال بطريقة مختلفة عن الطرق التقليدية المعروفة، وهي بذلك تحقق نسبة كبيرة من الربح بسبب العدد المتوقع من المشتركين مع إطلاق الخدمة.

وهذا هو آخر مشروع لاستحداث خدمة دفع رقمي يقوم به عملاق تكنولوجيا، بعد "غوغل باي وآبل باي وسامسونغ باي"، على الرغم من أن تلك الخدمات ليست مؤسسة على عملة رقمية.

وكان موقع "بي بي سي" كشف، في 24 مايو الماضي، عن شروع فيسبوك بالعمل على الإفصاح عن خططه في هذا الشأن.

وتحدث مارك زوكربيرغ مع محافظ البنك المركزي البريطاني مارك كارني بهذا الخصوص الشهر الماضي، وناقشا الفرص والمخاطر المحتملة لإطلاق العملة الرقمية.

وطلب فيسبوك مشورة بخصوص قضايا العمل والقوانين التي تحكم إطلاق العملة من سلطة النقد الأمريكية.

وتجري الشركة أيضاً محادثات مع شركات تعمل في تحويل العملات، حيث إنها تبحث عن وسائل أرخص لتحويل العملة لأشخاص لا يملكون حسابات مصرفية.

ويرغب فيسبوك بإنشاء عملة رقمية تؤمن طرقاً رخيصة وآمنة للدفع دون الحاجة إلى حساب مصرفي.

ويريد موقع التواصل الاجتماعي كسر الحواجز المالية، والتنافس مع المصارف، وتقليل تكاليف المستهلكين. وظهرت أول تقارير عن هذا الموضوع في شهر ديسمبر الماضي.

مكة المكرمة