عُمان.. اتفاقية لتسلم أول شحنة من الغاز المحايد كربونياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8Zxzbb

الأولى من نوعها بالشرق الأوسط

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 08-06-2021 الساعة 16:59

على ماذا يعتمد هذا الغاز؟

استخدام أرصدة الكربون القائمة على الطبيعة.

ما الهدف من استيراد هذا النوع من الغاز؟

حماية المناخ.

قالت شركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، يوم الثلاثاء، إنها وقعت اتفاقية مع شركة "رويال داتش شل" البريطانية الهولندية لتسليم سلطنة عُمان أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال المحايد كربونياً.

وأضافت "العمانية للغاز"، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بـ"تويتر"، أن الشحنة تعد أول شحنة غاز طبيعي مسال محايدة كربونياً في الشرق الأوسط.

وحسب البيان، تعتمد الشحنة على استخدام أرصدة الكربون القائمة على الطبيعة لاختزال انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في سلسلة توريد الغاز الطبيعي المسال.

ومصطلح "محايد كربونياً" نشأ من فكرة تحقيق المساواة بين عمليتي التبادل من نواتج استخدام الطاقة والعمليات الحيوية مع توليد الأكسجين أو ثاني أكسيد الكربون غير الضار للمناخ.

وأفادت الشركة العمانية بأن المشاريع البيئية تعد خطوة مبتكرة نحو حماية البيئة ومواردها الطبيعية لتوليد الأكسجين والتخلص من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي.

و"العمانية للغاز الطبيعي المسال" شركة حكومية تأسست عام 1994، يتركز نشاطها التجاري في عمليات إسالة وبيع الغاز الطبيعي ومشتقاته من مكثفات الغاز.

وتستورد عُمان النسبة الكبرى من الغاز المسال من عدة دول عبر اتفاقيات طويلة الأمد مثل إيران وقطر، حيث يجمعها مع الأخيرة خط دولفين للغاز الذي يمتد من قطر إلى الإمارات وصولاً للسلطنة.

مكة المكرمة