عُمان.. ارتفاع دخل موظفي التوصيل بفضل كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xrDyzN

يتجاوز عدد طلبات بعض الشركات 15 ألف طلب باليوم

Linkedin
whatsapp
السبت، 27-06-2020 الساعة 09:58

ما معدل الطلبات التي يوصلها العُماني شهرياً؟

من 27 إلى 33 طلباً في اليوم خلال 22 يوماً من الشهر.

ما سبب نمو مهنة توصيل الطلبات في عُمان؟

تفشي وباء كورونا وازدهار التجارة الإلكترونية.

قالت وزارة النقل العُمانية إن دخل بعض العُمانيين العاملين في مجال طلبات التوصيل وصل إلى 980 ريالاً (2545 دولاراً) شهرياً، مع ازدياد نشاط الطلبات في ظل تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

وأضافت الوزارة، اليوم السبت: "هناك نماذج من الشباب العمانيين يقومون بتوصيل معدل 27 إلى 33 طلباً باليوم خلال 22 يوماً من الشهر، ويفوق دخلهم الشهري 980 ريالاً (2545 دولاراً)، وبالإمكان زيادة الدخل بزيادة الطلب، كما يمكن ممارسة هذه المهنة كعمل جزئي أو إضافي"، بحسب صحيفة "الشبيبة" المحلية.

وأردفت أن هناك صعوبات كبيرة يواجهها الشباب العماني في منافسة الأجنبي في هذا السوق الواعد، الأمر الذي أضعف الطلب عليهم من قبل المنصات الإلكترونية لخدمات التوصيل التي أصبحت تمارس علناً من قبل القوى العاملة الوافدة، رغم أن هذه الأعمال معمنة أصلاً.

ولفتت بعض الإحصائيات إلى أن بعض المنصات الإلكترونية يصل معدل طلباتها اليومية إلى 15 ألف طلب، وتذهب رسوم التوصيل إلى العماله الوافدة "التجارة المستترة" غير المشروعة وغير المرخصة، الذين يرضون بمبالغ متواضعة جداً، مما يتطلب تجفيف البيئة الداعمة لها ومراقبتها.

وأوضحت وزارة النقل أن مهنة "مندوب توصيل" تتطلب مهارات متعددة مرتبطة بعلوم التجارة الإلكترونية، واستخدام التقنيات الحديثة في التتبع والمحادثات الآلية، ورضا العملاء.

ونقلت الصحيفة عن خبراء اقتصاديين توقعاتهم أن تشهد هذه الأعمال نمواً كبيراً خلال السنوات العشر القادمة، في ظل نمو التجارة الإلكترونية التي يشهدها العالم عموماً، حيث تعمل الوزارة مع شركائها في القطاع اللوجستي على إنشاء منصة وطنية متكاملة لتنظيم وتسجيل القوى العاملة الوطنية في مجال خدمات النقل والتوصيل تتكامل مع المنصات الأخرى.

وفي الآونة الأخيرة ازدهرت التجارة الإلكترونية على المستويين العالمي والمحلي، وزاد نشاطها وتوسعها بسبب تفشي وباء كورونا، وفرض تدابير احترازية لمنع تفشي الفيروس، وسط إغلاق استمر لأشهر في عُمان وغيرها.

مكة المكرمة