عُمان: الاحتياطي الأجنبي بلغ 20 مليار دولار بنهاية أغسطس

اتبعت الحكومة العُمانية توجهاً نحو تعزيز احتياطات المركزي

اتبعت الحكومة العُمانية توجهاً نحو تعزيز احتياطات المركزي

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 11-11-2016 الساعة 13:10


بلغ حجم الأصول الأجنبية والسبائك المملوكة لدى سلطنة عُمان 7 مليارات و583 مليون ريال عماني (19.7 مليار دولار تقريباً) بنهاية الربع الثالث من العام الجاري (أغسطس/آب).

وقالت صحيفة "عُمان"، الجمعة، تتضمن هذه الأصول 1.8 مليار ريال من الإيداعات في بنوك خارجية، و5.6 مليارات ريال من الاستثمارات بالأوراق المالية والسندات العالمية، فضلاً عن 136 مليون ريال عماني، الحساب الاحتياطي للسلطنة لدى صندوق النقد الدولي.

وقد وجدت الأصول الأجنبية للسلطنة دعماً قوياً لسنوات عديدة من ارتفاع أسعار النفط حيث اتبعت الحكومة توجهاً مستمراً نحو تعزيز احتياطات البنك المركزي العماني.

اقرأ أيضاً :

السعودية تعلن نيتها تسديد "مليارات" مستحقة لشركات خاصة

ووصل إجمالي الموجودات لدى البنك المركزي 8 مليارات و524 مليون ريال، وتشمل الموجودات الأصول الأجنبية والسبائك وبعض الأصول الثابتة والمنقولة المملوكة للبنك المركزي العماني، فضلاً عن الحساب الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي.

ومن المعروف أن إجمالي الأصول المملوكة للبنوك المركزية تتنوع بين أصول الذهب والفضة، وأرصدة لدى بنوك خارجية، والاستثمارات في الأوراق المالية الأجنبية، خاصة السندات وأذون الخزانة الأمريكية، إضافة إلى موجودات أخرى.

ورغم استخدام جزء من الاحتياطي العام للسلطنة في تمويل جانب من احتياجات الموازنة العامة، فإن مستوى الاحتياطي النقدي يظل عند مستويات جيدة للغاية، رغم مرور أكثر من عامين على أزمة النفط.

ومن ناحية أخرى بلغت الأصول المملوكة للبنوك التجارية المحلية أكثر من 27 مليار ريال عماني، وتتضمن ما قيمته 2.8 مليار ريال عماني أصولاً أجنبية، وسجل حجم الإقراض المصرفي 19.6 مليار ريال، في حين بلغت الودائع 18.4 ملياراً بنهاية الربع الثالث من العام الجاري.

مكة المكرمة