عُمان بالمركز الثاني عربياً في الأداء اللوجستي العالمي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JpKoev

المنطقة تجذب المستثمرين إلى قطاع الخدمات اللوجستية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 06-07-2020 الساعة 19:31

ما تقييم أداء عُمان في الخدمات اللوجستية؟

السلطنة تقوم بدور بارز فيما يتعلق بتقديم الخدمات اللوجستية بالمنطقة.

ما قيمة صادرات الشرق الأوسط في مؤشر الأداء اللوجستي؟

 1.13 تريليون دولار.

صُنفت سلطنة عُمان بالمركز الثاني عربياً في مؤشر الأداء اللوجستي العالمي في 2020، استناداً إلى بيانات البنك الدولي.

وذكرت ندوة حوارية أقيمت عن بعد في لندن، أن السلطنة تقوم بدور بارز فيما يتعلق بتقديم الخدمات اللوجستية بالمنطقة، بحسب ما نقلت صحيفة "الشبيبة" العمانية.

وجاء تصنيف عُمان بحسب دراسة أجرتها شركة مؤسسة "سافيلس" المستشار العقاري العالمي، ومقرها لندن، وذلك استناداً إلى بيانات البنك الدولي، حيث جاءت السلطنة في المركز الثاني عربياً في المؤشر.

وأشار المشاركون بالندوة إلى أن الدراسة أظهرت أن منطقة الشرق الأوسط، التي تبلغ قيمة صادراتها  1.13 تريليون دولار، تواصل الصعود في مؤشر الأداء اللوجستي، لافتة إلى تضاعف حجم وسعة سفن الحاويات في أعماق البحار على طريق آسيا والشرق الأوسط من 9000 حاوية في عام 2010 إلى 18000 حاوية في 2020.

وأكّدت الدراسة أن المنطقة يمكنها جذب المستثمرين العالميين إلى قطاع التجارة والخدمات اللوجستية.

من جانبه، قال إحسان خاروف، رئيس مكتب "سافيلس" بالسلطنة خلال مشاركته بالندوة: إن "التحسن في تصنيف المؤشر يثبت أن المنطقة تزداد شعبية وتفوقاً"، مضيفاً أن "التحسن في تصنيف المؤشر يثبت أن المنطقة تزداد شعبية وتفوقاً عندما يتعلق الأمر بالتجارة والخدمات اللوجستية".

وأردف: "الإحصائيات التجارية تكشف أن الصادرات من الشرق الأوسط قد نمت بنسبة 21% في عام 2018 بإجمالي 1.13 تريليون دولار".

وأشار خاروف إلى أن دول المنطقة تستثمر بشكل كبير لتحديث بنيتها التحتية القائمة وبناء مشاريع مستقبلية لتقديم خدمات أفضل كفاءة لتمكين تفاعل أكثر سلاسة مع الاقتصادات العالمية والإقليمية.

فيما قال سليمان الريامي، نائب الرئيس لشؤون العقارات في المجموعة العمانية للطيران: إن "المواقع الجغرافية تقوم بدور حيوي في الوصول إلى الخدمات اللوجستية".

ولفت إلى أن الشحن الجوي يُعد أمراً أساسياً في المشهد اللوجستي للسلطنة حيث يقع مطار مسقط في وسط المدينة مما يتيح الوصول إلى العديد من المناطق الصناعية المحلية، وكذلك الوصول إلى الأسواق في نطاق دائرة نصف قطرها أربع ساعات.

وأكمل أن السلطنة تقوم بتسهيل الترابط السلس بين النقل البحري والجوي مما يسمح بتعزيز دورها كموقع جذاب للمشغلين والمستثمرين في السوق الدولية.

مكة المكرمة