عُمان تؤكد عزمها تطوير سكة حديد "معدنية" استراتيجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1k9KwX

السكة ستربط المواقع المعدنية والنفطية بقنوات التصدير

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 07-07-2020 الساعة 12:52

أكدت وحدة دعم التنفيذ والمتابعة التابعة لديوان البلاط السلطاني العماني عزم السلطنة تطوير خط سكة حديد "معدنية" استراتيجية.

وأكدت الوحدة في تقريرها السنوي حسبما ذكرت "شبكة عمان"، اليوم الثلاثاء، أن السكة ستربط المواقع المعدنية والنفطية والسلع الصناعية والمنتجات العامة لنقل ملايين الأطنان منها إلى قنوات التصدير؛ مثل ميناء الدقم ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضحت الدراسة التي أجرتها الوحدة أن المشروع سيكون مجدياً بشكل كبير للسلطنة، وإضافة كبيرة لعجلة الاقتصاد وفي صالح دول الخليج العربية.

وكان الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية في مجلس التعاون الخليجي، خليفة بن سعيد العبري، أكد مؤخراً أن الربط الخليجي الموحد عبر السكك الحديدية هو مشروع هام سيسهل انتقال جميع السلع بين الدول، "ونأمل انطلاقه في 2025".

وأضاف العبري، خلال جلسة نظمتها وزارة المالية الإماراتية عبر الإنترنت حول التكامل الاقتصادي الخليجي المشترك، أن هناك أجزاء من المشروع نفذتها دولة الإمارات بالفعل، وأيضاً أجزاء أخرى نفذتها المملكة العربية السعودية، بحسب صحيفة البيان الإماراتية.

وأكّد المسؤول الخليجي أنه من المتوقع ربط الإمارات والسعودية وسلطنة عُمان في المرحلة الأولى من المشروع بحلول 2023، في حين ستشهد المرحلة الثانية ربط البحرين والسعودية والكويت في 2025، موضحاً أنه "يجري تنفيذ المشروع حسب المخطط من أصحاب المعالي وزراء النقل والمواصلات في دول مجلس التعاون".

مكة المكرمة