عُمان تبدأ التشغيل التجريبي لأكبر مشاريعها الصناعية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Dy8J2Y

المشروع يخدم رؤية السلطنة في تنويع الاقتصاد

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 12-05-2020 الساعة 12:42

- ما هو مجمع لوى للصناعات البلاستيكية؟

أحد مشروعات النمو في قطاع المصافي والبتروكيماويات، ويعتبر أكبر المشاريع الصناعية بالسلطنة.

- ما الذي سينتجه المجمع؟

سينتج نحو 880 ألف طن سنوياً من مادة "البولي إيثيلين"، وهو البلاستيك الأكثر استخداماً في العالم، ونحو 300 ألف طن من مادة "البولي بروبلين"، ثاني أكثر أنواع البلاستيك استخداماً.

قالت مجموعة النفط العمانية إنها بدأت التشغيل التجريبي لـ"مجمع لوى للصناعات البلاستيكية" بولاية صحار، الذي يعتبر أكبر المشروعات الصناعية في السلطنة.

وتقول مجموعة النفط "أوربك" إن المجمع أحد مشروعات النمو في قطاع المصافي والبتروكيماويات، وإنه يمثل خطوة إضافية نحو تحقيق رؤية الشركة الرامية لإيجاد مستقبل مستدام للطاقة في السلطنة من خلال تنويع المنتجات ورفع القيمة المضافة من النفط الخام والغاز الطبيعي.

ونقلت صحيفة "عمان" المحلية عن الشركة أن المجمع سيكون مصدراً مهماً في دعم النمو الاقتصادي للسلطنة؛ لكونه أكبر المشروعات الصناعية في السلطنة.

وسيعمل المشروع على تعزيز قطاع الصناعات التحويلية عبر إنتاج 880 ألف طن سنوياً من مادة "البولي إيثيلين"، وهو البلاستيك الأكثر استخداماً في العالم، ويمثل نحو 40% من إجمالي تطبيقات البلاستيك المختلف.

كما سينتج المجمع نحو 300 ألف طن من مادة "البولي بروبلين"، الذي يعتبر الأعلى نمواً في العالم وثاني أكثر أنواع البلاستيك استخداماً.

ويشمل المشروع 6 مكونات رئيسية هي: محطة لاستخلاص الغاز الطبيعي، وخط أنابيب بطول 300 كم لنقل الغاز، ووحدة تكسير بالبخار، ووحدة لإنتاج البولي إيثلين عالي الكثافة، ووحدة لإنتاج البولي إيثيلين منخفض الكثافة، ووحدة لإنتاج البولي بروبيلين.

ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج البلاستيك في السلطنة بعد تشغيل مجمع لوى للصناعات البلاستيكية بمعدل يزيد على مليون طن، وهو ما يرفع إنتاج أوربك من البولي إيثيلين والبولي بروبيلين إلى 1.4 مليون طن.

مكة المكرمة